عرض مشاركة واحدة
  #69  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:59 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَّل الجمع

فُعَّل الجمع:

1- {خشعاً أبصارهم يخرجون من الأجداث} [54: 7].
في [سيبويه: 2/ 206]:«أما ما كان (فاعلا) فإنك تكسره على (فعل), وذلك قولك: شاهد المصر وقوم شهد، وبازل وبزل، وشارد وشرد، وسابق وسبق، وقارح وقرح، ومثله من بنات الياء والواو التي هي عينات: صائم وصوم، ونائم ونوم، وغائب وغيب، وحائض وحيض، ومثله من الواو والياء التي هي لامات عزى وعفى.».
المفرد في القرآن.
2- {فلا أقسم بالخنس} [81: 15].
في [البحر: 8/430]: «الخنس جمع خانس، والخنوس: الانقباض والاستخفاء».
لم يذكر المفرد في القرآن.
3- {والركع السجود} [2: 125، 22: 26].
ركعًا:المفرد راكع , وجمعه جمع مذكر في القرآن.
4- {وادخلوا الباب سجداً} [2: 58].
= 11.
في [البحر: 1/217]: «سجدًا: جمع ساجد، وهو قياس مطرد في (فاعل) , و(فاعلة): الوصفين الصحيح اللام.».
5- {إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعاً} [7: 163].
جمع شارع. المفردات.
وفي [البحر:4/ 410]: «شرعاً: ظاهرة، الواحدة: شارع.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
6- {إذا ضربوا في الأرض أو كانوا غزى} [3: 156].
في [سيبويه: 2/ 206]: «ومثله من الواو, والياء التي هي لامات غزى وعفى.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
7- {الجوار الكنس} [81: 16].
في [البحر: 8/ 430]:«الكنس: جمع كانس وكانسة, يقال: كنس: إذا دخل الكناس، وهو المكان الذي تأوي إليه الظباء».
لم يذكر المفرد في القرآن.
8- {فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل} [7: 133].
في لسان العرب: «وقال ابن الأنباري: واحدتها قملة...
وقال الفراء: يجوز أن يكون واحد القمل قامل، مثل راكع وركع، وصائم وصوم.
الجوهري: أما قملة الزرع فدويبة تطير كالجراد, وجمعها:قمل.».


رد مع اقتباس