عرض مشاركة واحدة
  #60  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:46 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعيل الناقص

فعيل الناقص:

1- {وما جعل أدعياءكم أبناءكم} [33: 4].
أدعياؤكم:
في [سيبويه: 2/ 307]:«وأما ما كان من بنات الياء والواو فإن نظير (فعلاء) فيه (ايفعلاء), وذلك نحو أغنياء, وأشقياء, وأغوياء, وأكرباء ,وأصفياء.». [الشافية: 2/ 137]
وفي [البحر :7/212]: «أدعياء: جمع دعى فعيل بمعنى مفعول، جاء شاذًا وقياسه: (فَعْلى) كجريح, وجرحى، وإنما هذا الجمع قياس فعيل المعتل اللام بمعنى فاعل، نحو: تقي وأتقياء، شبهوا أدعياء بتقي، فجمعوه جمعه شذوذًا، كما شذوا في جمع أسير وقتيل، فقالوا: أسراء وقتلاء، وقد سمع المقيس فيهما، فقالوا: أسرى وقتلى.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف} [2: 273].
= 4.
المفرد في القرآن.
3- {قل فلم تقتلون أنبياء الله من قبل} [2: 91].
= 5.
المفرد في القرآن.
4- {لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء} [3: 28].
= 34، أولياءه = 2, أولياؤه, أولياؤهم = 2.
المفرد ولى في القرآن.
5- {لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم} [5: 101].
أشياءهم = 3.
أشياء: أفعلاء عند الأخفش, والفراء، وأفعال عند الكسائي, ولفعاء عند البصريين .انظر القلب المكاني.


رد مع اقتباس