عرض مشاركة واحدة
  #55  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:35 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعَل الجمع جمع فِعْلة

فِعَل الجمع جمع فِعْلة:

1- {ولا تمسكوا بعصم الكوافر} [60: 70].
في [الكشاف 4: 518]:«العصمة: ما يعتصم به من عقد وسبب».
وفي [البحر: 8/ 257]: «العصم: جمع عصمة، وهي سبب البقاء في الزوجية».
وفي [سيبويه: 2/ 182] : «وما كان (فعلة) فإذا أردت بناء الأكثر قلت: سدر، وقرب، وكسر... وقد يريدون الأقل فيقولون: كسر وفقر، وذلك لقلة استعمالهم التاء في هذا الباب، لكراهية الكسرتين, وبنات الياء والواو بهذه المنزلة تقول: لحية ولحى وفرية وفرى، ورشوة ورشا، ولا يجمعونه بالتاء كراهية أن تجيء الواو بعد الكسرة.». [شرح الشافية 2: 102]
المفرد لم يذكر في القرآن.
2- {وفي الأرض قطع متجاورات} [13: 4].
{كأنما أغشيت وجوههم قطعاً من الليل مظلماً} [10: 27].
في [البحر: 5/ 362]:«القطع: جمع قطعة, وهي الجزء.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
وفي [النشر: 2/283]: «فقرأ ابن كثير, ويعقوب, والكسائي بإسكان الطاء في: (قطعاً), والباقون بفتحها.».
وفي [البحر 5: 150]:«بسكون الطاء اسم مفرد للشيء المقطوع.».
3- {أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفاً} [17: 12].
= 4.
في المفردات: «والكسفة: قطعة من السحاب, والقطن, ونحو ذلك من الأجسام المتخلخلة, وجمعها: كسف... كسدرة, وسدر.».
4- {وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبداً} [73: 19].
في [البحر: 8/ 353]:«قرأ الجمهور: (لبداً) بكسر اللام, وفتح الباء جمع لبدة ككسرة, وكسر، وهي الجماعات، شبهت بالشيء المتلبد بعضه فوق بعض.». لم يذكر المفرد في القرآن.
5- {وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة} [31: 20].
جمع نعمة، وهي في القرآن.


رد مع اقتباس