عرض مشاركة واحدة
  #47  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:32 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فاعل الوصف

فاعل الوصف:

1- {قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء} [28: 23].
في [شرح الشافية: 2/ 152]:«وراع المختص برعى نوع مخصوص. فإنه يجمع في الغالب على (فُعلان)... وقد يكسر هذا الغالب على (فِعال) أيضًا كرعاء, وصحاب.».
لم يذكر المفرد في القرآن، وفيه راعون.
وفي المفردات: «ويسمى كل سائس لنفسه, أو لغيره راعيًا, وجمع الرعى: رعاء.».
2- {الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً} [3: 191].
= 5.
القيام: جمع قائم. المفردات.
وفي [سيبويه: 2/ 206]:«وجاء على (فعال)... وقد يجرون الاسم مجرى الصفة، والصفة مجرى الاسم، والصفة إلى الصفة أقرب، وذلك قولهم: جياع , ونيام.».
وفي [شرح الشافية: 2/158]: «وجاء على (فعال) كجياع, ونيام, ورعاء, وصحاب.».
3- {ألم نجعل الأرض كفاتاً أحياءً وأمواتاً} [77: 25، 26].
في المفردات: «الكفت: القبض والجمع, قال: {ألم نجعل الأرض كفاتا أحياءً وأمواتاً}, أي: تجمع الناس أحياءهم, وأمواتهم، وقيل معناه: تضم الأحياء التي هي: الإنسان, والحيوانات, والنبات، والأموات التي هي: الجمادات من الأرض, والماء, وغير ذلك.».
وفي [الكشاف: 4/ 679]: «من كفت الشيء: إذا ضمه وجمعه، وهو اسم ما يكفت, وبه انتصب:{أحياءً وأمواتاً}, كأنه قيل: كافتة أحياء وأمواتاً، أو بفعل مضمر يدر عليه , وهو تكفت.». [معاني القرآن: 3/224]
وفي [العكبري: 2/ 148]: «كفاتاً: جمع كافت، مثل صائم وصيام، وقيل: هو مصدر مثل كتاب وحساب، والتقدير: ذات كفت، أي: جمع.».


رد مع اقتباس