عرض مشاركة واحدة
  #35  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:26 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فاعل

جمع فاعل:

1-{سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوماً} [69: 7].
في المفرد: «حسم الداء: إزالة أثره بالكي... قال تعالى: {وثمانية أيام حسوماً}, قيل: حاسمًا أثرهم، وقيل: حاسمًا خبرهم، وقيل: قاطعًا لعمرهم.».
وفي [الكشاف: 4/ 599]: «(الحسوم): لا يخلو أن يكون جمع حاسم كشهود وقعود، أو مصدر كالشكور والكفور، فإن كان جمعًا فمعنى قوله :(حسومًا): نحسات حسمت كل خير، واستأصلت كل بركة, أو إن كان مصدرًا فإما أن ينتصب بفعل مضمر، أي: تحسم حسومًا، أي: تستأصل استئصالاً، أو يكون صفة، كقولك: ذات حسوم، أو يكون مفعولاً له، أي: سخرها عليهم للاستئصال.». [البحر: 7/ 321]
وفي [شرح الشافية: 2/ 158]:«رجاء (فاعل) على فعول كشهود, وحصور, وركوع، وذلك فيما جاء مصدره على: (فعول) أيضًا.».
2- {وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود}[18: 18].
في المفردات: «الرقاد: المستطاب من النوم القليل، يقال: رقد رقاداً, وهو راقد, والجمع: الرقود.».
3- {طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود} [2: 125].
ب- {وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود}[22: 26].
= 11.
في [العكبري: 1/ 35]:«السجود: جمع ساجد، وقيل: هو مصدر، وفيه حذف مضاف، أي: الركع ذوي السجود.».
4- {وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود} [85: 7].
ب- {إلا كنا عليكم شهوداً} [10: 61].
ج- {وبنين شهودا} [74: 13].
أي: رجالاً يشهدون معه. [البحر: 8/ 373]
وفي الكشاف: (شهود): شاهدين [4: 731], {كنا عليكم شهوداً}: أي: شاهدين رقباء. [الكشاف: 2/ 355]
{وبنين شهوداً}: حضوراً بمكة. [الكشاف: 4/ 648]
وفي [شرح الشافية 2: 158]:«جمع شاهد: شهود.».
5- {إذ هم عليها قعود} [85: 6].
ب- {الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً} [3: 191].
ج- {فاذكروا الله قياماً وقعوداً} [4: 103].
في المفردات: «والقعود قد يكون جمع قاعد، قال: {فاذكروا الله قياماً وقعوداً}, {يذكرون الله قياماً وقعوداً}.».
6- {إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجداً وبكياً} [19: 58].
في المفردات: «جمع الباكي باكون بكى, قال الله تعالى: {خروا سجداً وبكياً},وأصل بكي بكوى (فعول)، كقولهم: ساجد وسجود، وراكع وركوع، وقاعد وقعود.».
في [الكشاف: 3/ 25]: «جمع باك».
7- {ثم لنحضرنهم حول جهنم جثياً} [19: 68].
ب- {ونذر الظالمين فيها جثياً} [19: 72].
في المفردات: «جثا على ركبتيه جثواً , وجثياً, وجمعه جثى، نحو: باك وبكى وقوله عز وجل: {ونذر الظالمين فيها جثياً}, يصح أن يكون جمعاً نحوى بكى, وأن يكون مصدرًا موصوفًا به.».
وفي [البحر: 6/ 298]:«عن ابن عباس: قعوداً، وعنه: جماعات جماعات، جمع جثوة، وهو المجموع من التراب والحجارة.».
8- {ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صلياً} [19: 70].
في المفردات: «وقيل: جمع صال.».
وفي [البحر: 6/ 209]:«قال ابن جريح: أولى بالخلود، وقال الكلبي: صلياً,، خلوداً, وقيل: لزوماً, جمع صال, فانتصب على الحال.».
9- {وإذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولوا على أدبارهم نفوراً} [17: 46].
في [الكشاف: 2/ 671]:«مصدر بمعنى التولية, أو جمع نافر كقاعد وقعود.».


رد مع اقتباس