عرض مشاركة واحدة
  #27  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:23 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعْل المضاعف

فَعْل المضاعف:

1- {تلك حدود الله} [2: 187].
= 13، حدوده.
في [سيبويه: 2/ 176]: «والمضاعف يجري هذا المجرى، وذلك قولك: ضب, وأضب, وضباب... وصك, وأصك, وصكاك , وصكوك؛ كما قالوا: فرخ , وأفرخ, وفروخ, وفراخ، وبث, وأبث , وبتوث, وبثاث.».
وفي المفردات: «الحد: الحاجز بين الشيئين الذي يمنع اختلاط أحدهما بالآخر, والجمع: حدود.».
لم يقع المفرد في القرآن.
2- {وتظنون بالله الظنونا} [33: 10].
في المفردات: «الظن: اسم لما يحصل من أمارة، ومتى قويت أدت إلى العلم.».
وفي [الكشاف: 3/ 527]: «عن الحسن: ظنوا ظنونًا مختلفة.».
وفي [النهر:7/ 214]:«الظنون: جمع لما اختلفت متعلقاته، جمع وإن كان لا ينقاس عند سيبويه جمع المصدر إذا اختلفت متعلقاته، وينقاس عند غيره وقد جاء الظنون جمعًا في أشعارهم, أنشد أبو عمرو في كتاب الألحان:
إذا الجوزاء أدرفت الثريا = ظننت بآل فاطمة الظنونا
[البحر: 216].».
المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس