عرض مشاركة واحدة
  #26  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:22 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعول جمع فَعْل الاسم الصحيح

فُعول جمع فَعْل الاسم الصحيح:

1- {وإنما توفون أجوركم} [3: 185].
= 2. أجورهم = 4. أجورهن = 6.
في [سيبويه :2/175]: «وكان (فعلا)... فإذا جاوزت العدد هذا فإن البناء يجيء على (فعال), وعلى (فعول)... وأما (الفعول) فنسور, وبطون، وربما كانت في اللغتان، فقالوا: فعول, وفعال, وذلك قولهم: فروخ وفراخ، وكعوب وكعاب، وفحول وفحال.».
وفي [شرح الشافية: 2/ 91]:«وفي كثرته (فعول) في غير باب ثوب فإنه على ثياب، وفعال في غير باب (سيل), فإنه على سيول.».
المفرد في القرآن.
2- {ما قطعتم من لينةٍ أو تركتموها قائمةً على أصولها فبإذن الله} [59: 5].
في المفردات: «أصل الشيء: قاعدته.».
المفرد في القرآن.
3- {ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف} [2: 243].
المفرد ألف, ومثناه, وجمعه: ألوف في القرآن.
4- {وإلى الله ترجع الأمور} [2: 210].
= 13.
المفرد: (أمر) في القرآن.
5- {وقالوا ما في بطون هذه الأنعام خالصة لذكورنا} [6: 139].
= 7، بطونه, بطونها = 2، بطونهم = 3.
المفرد في القرآن.
6- {فاذكروا الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبكم} [4: 33].
جنوبها. جنوبهم = 3.
في المفردات: «أصل الجنب: الجارحة، وجمعه: جنوب.».
المفرد في القرآن.
7- {فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله} [3: 135].
= 4. ذنوبكم = 7. ذنوبنا = ذنوبهم = 10.
في المفردات: «الذنب في الأصل: الأخذ بذنب الشيء... ويستعمل في كل فعل يستوخى عقباه، اعتبارًا بذنب الشيء، ولهذا يسمى الذنب تبعة، اعتبارًا لما يحصل من عاقبته، وجمع الذنب:ذنوب.».
المفرد في القرآن.
8- {وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم} [2: 279].
= 2، رءوسكم، رءوسهم = 6.
9- {وجعلناها رجوماً للشياطين} [67: 5].
في [الكشاف: 4/ 577]:«الرجوم: جمع رجم، وهو مصدر سمي به ما يرجم به.».
في القرآن (رجمًا) وهو مصدر، فهل يكون جمعًا للمصدر على إرادة ما يرجم به؟
10- {وزروع ونخل} [26: 148].
ب- {وزروع ومقام كريم} [44: 26].
في المفردات: «والزرع: الإنبات... والزرع في الأصل مصدر عبر به عن المزروع.».
المفرد في القرآن.
11- {تتخذون من سهولها قصوراً} [7: 47].
في المفردات: «السهل: ضد الحزن، وجمعه: سهول.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
12- {ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما} [6: 146].
المفرد : شحم, ولم يذكر في القرآن.
13- {وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا} [49: 13].
في المفردات: «الشعب: القبيلة المتشعبة، من حي واحد، وجمعه: شعوب.».
14- {إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً} [9: 36].
المفرد شهر، وهو في القرآن.
15- {إن الله عليم بذات الصدور} [3: 119].
= 20. صدوركم = 4. صدورهم = 10.
في المفردات: «في الصدر: الجارحة، وجمعه صدور، ثم استعير لمقدم الشيء.».
المفرد في القرآن.
16- {وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم} [6: 94].
ب- {لتستووا على ظهوره} [43: 13].
ظهورها = 2, ظهورهم = 6, ظهورهما.
في المفردات: «الظهر: الجارحة، وجمعه: ظهور.».
المفرد في القرآن.
17- {أو كالذي مر على قرية وهي خاويةً على عروشها} [2: 259].
= 3.
في المفردات: «العرش: في الأصل شيء مسقف، وجمعه: عروش... , ومنه عرشت الكرم وعرشته: إذا جعلت له كهيئة سقف.».
18- {يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود} [5: 1].
في المفردات: «والعقد: الجمع بين أطراف الشيء, ويستعمل ذلك في الأجسام الصلبة، كعقد الحبل وعقد البناء، ثم يستعار ذلك للمعاني، نحو: عقد البيع والعهد وغيرهما... والعقد: مصدر استعمل اسمًا فجمع.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
19- {والذين هم لفروجهم حافظون} [23: 5].
= 4. فروجهن.
في المفردات: «الفرج والفرجة: الشق بين الشيئين كفرجة الحائط، والفرج: ما بين الرجلين, وكني به عن السوأة، وكثر حتى صار كالصريح فيه , واستعير الفرج للتعوذ في كل مخافة.».
الفرج في القرآن.
ب- {وما لها من فروج} [50: 6].
أي: من شقوق. المفردات, والكشاف, والبحر.
20- {فارجع البصر هل ترى من فطور} [67: 3].
في [الكشاف: 4/576]:«من صدوع, وشقوق: جمع فطر، وهو الشق.».
وفي [البحر: 8/ 298]:«فطور: الشقوق, والصدوع, وخروق.
وقال قتادة: خلل...
وقال ابن عباس: وهن.».
وفي المفردات: «أي: اختلال, ووهن.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
21- { وأن الله يبعث من في القبور} [22: 7].
= 5.
المفردات: «القبر: مقر الميت، ومصدر. وقبرته: جعلته في القبر.».
في القرآن: قبره، المقابر.
22- {ولقد أهلكنا القرون من قبلكم لما ظلموا} [10: 13].
= 10, قرونًا = 3.
في المفردات: «القرن: القوم المقترنون في زمن واحد، وجمعه: قرون.».
المفرد في القرآن.
23- {تتخذون من سهولها قصوراً} [7: 74].
ب- {ويجعل لك قصوراً} [25: 10].
في المفردات: «وقصرت كذا: ضممت بعضه إلى بعض، ومنه سمي: القصر، وجمعه: قصور.».
المفرد في القرآن.
24- {سنلقي في قلوب الذين كفروا الرعب} [3: 151].
= 21. قلوبكما. قلوبكم = 15. قلوبنا = 6. قلوبهم = 68. قلوبهن.
في المفردات: «قلب الإنسان قيل: سمي به لكثرة تقلبه، ويعبر بالقلب عن المعاني.».
25- {فأخرجناهم من جنات وعيون وكنوز ومقام كريم} [26: 57، 58].
ب- {وآتيناه من الكنوز} [28: 76].
الكنز: جعل المال بعضه على بعض, وحفظه. من المفردات المفرد في القرآن.
26- {لن ينال الله لحومها} [22: 27].
في المفردات: «اللحم: جمعه لحوم, ولحم, ولحمان.».
المفرد في القرآن.
27- {وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها} [6: 97].
= 9.
في المفردات: «أصل النجم: الكوكب الطالع، وجمعه: نجوم.».
المفرد في القرآن.
28- {وليوفوا نذورهم} [22: 29].
في المفردات: «النذر: أن توجب على نفسك ما ليس بواجب لحدوث أمر.».
المفرد في القرآن.
29- {وإذا النفوس زوجت} [81: 7].
ب- {ربكم أعلم بما في نفوسكم} [17: 25].
30- {يوم تبيض وجوه وتسود وجوه} [3: 106].
= 12. وجوهًا. وجوهكم = 8. وجوهم = 17.
في المفردات: «أصل الوجه الجارحة، ثم استعمل في مستقبل كل شيء, وأشرفه.».
المفرد في القرآن.
31- {وإذا الوحوش حشرت} [81: 5].
في المفردات: «الوحش: خلاف الإنس، وتسمى الحيوانات التي إنس لها بالإنس وحشًا , وجمعه: وحوش.».
لم يذكر المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس