فُعَل جمع فُعَلة:
1- {أقم الصلاة طرفي النهار وزلفاً من الليل} [11: 114].
في [سيبويه: 2/ 181 – 182]: «وأما ما كان فُعلة, فإذا جاوزت أدنى العدد كسرته على فعل، وذلك قولك: ركب، وغرف، وجفر، وربما كسروه على فعال... وبنات الواو بهذه المنزلة، قالوا: خطوة وخطى وخطوات، وعروة وعروات وعرى... وأما بنات الياء إذا كسرت على بناء الأكثر فهي بمنزلة بنات الواو وذلك قولك: كلية وكلى، ومدية مدى، وزبية وزبى.».
في المفردات: «الزلفة: المنزلة, والحظوة... وقيل لمنازل الليل: زلف.».
وفي [الكشاف: 2/ 435]: «زلف جمع زلفة كظلمة, وظلم.». [البحر: 5/ 270]
في القرآن: زلفة, وزلفى.
2- {وسيق الذي كفروا إلى جهنم زمراً} [39: 71].
ب- {وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمراً} [39: 73].
في المفردات: «جمع زمرة، وهي الجماعة القليلة.».
وفي [الكشاف: 4/ 146]: «الزمر: الأفواج المتفرقة بعضها في إثر بعض.».
المفرد لم يذكر في القرآن.
3- {انطلقوا إلى ظلٍ ذي ثلاث شعب} [77: 30].
في [الكشاف: 4/ 680]: «يشعب لعظمه ثلاث شعب.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
4- {ومن شر النفاثات في العقد} [1: 134].
في المفردات: «جمع عقدة، وهي ما يعقده الساحر، وأصله من العزيمة، ولذلك يقال لها: عزيمة، كما يقال لها: عقدة، ومنه قيل للساحر: معقد.».
وفي [البحر: 8/531]: «وهذا النفث هو على عقدة , فعقد في خيوط, ونحوها على اسم المسحور، فيؤذي بذلك، وهذا الشأن في زماننا موجود شائع في صحراء المغرب.».
في القرآن: {عقدة من لساني} [20: 27].
5- {لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف} [39: 20].
= 2. غرفاك.
في المفردات: «الغرفة: علية من البناء, وسمي منازل الجنة غرفاً, قال: {أولئك يجزون الغرفة بما صبروا}.» [25: 75].
6- {إن في ذلك لآيات لأولي النهى} [20: 54، 128].
في المفردات: «النهية: العقل الناهي عن القبائح، جمعها نهى.».
[البحر: 6/ 251],[ النهر: 249]
في [البحر: 6/ 251]:«النهى: جمع نهية، وهو العقل، سمي بذلك؛ لأنه ينهي عن القبائح. وأجاز أبو علي أن يكون مصدرًا كالهدى.».