عرض مشاركة واحدة
  #14  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:16 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعول الصفة

فَعول الصفة:

1- {فاسلكي سبل ربك ذللاً}[16: 69].
في المفردات: «وهي ذلول، أي: ليست بصعبة: {فاسلكي سبل ربك ذللاً}, أي: منقادة غير متصعبة.».
وفي [الكشاف: 2]:«ذللاً: جمع ذلول.».
وفي [سيبويه: 2/ 208]:«وأما ما كان (فعولاً), فإنه يكسر على (فعل) عنيت به جمع المذكر أو جمع المؤنث، وذلك قولك: صبور وصبر، وغدور وغدر. وأما ما كان منه وصفًا لمؤنث فإنهم قد يجمعونه على فعائل؛ كما جمعوا عليه فعيلة لأنه مؤنث مثله، وذلك عجوز وعجائز.».
2- {جاءوا بالبينات والزبر} [3: 184].
= 6.
في المفردات: «الزبرة: قطعة عظيمة من الحديد، جمعه زبر... وزبرت الكتاب: كتبته كتابة عظيمة، وكل كتاب غليظ الكتابة يقال له زبور، وخص الزبور بالكتاب المنزل على داود عليه السلام.».
وفي [البحر: 3/129]:«الزبر: جمع زبور، وهو الكتاب، يقال: زبرت، أي: كتبت, فهو بمعنى مفعول، أي: مزبور كالركوب بمعنى المركوب، وقيل: اشتقاق الزبور من الزبرة , وهي القطعة من الحديد.».
3- {فجعلناهن أبكاراً عرباً أتراباً} [56: 36، 37].
في المفردات: «امرأة عروبة: معربة بحالها عن غفلتها, ومحبة زوجها، وجمعها: غرب.».
وفي [الكشاف: 4/ 462]:«جمع عروب، وهي المتحببة إلى زوجها الحسنة التبعل.».
[البحر: 8/201، 207],[ العكبري: 2/ 134]


رد مع اقتباس