عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:02 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (أفْعِلة) (فِعال)

(أفْعِلة)

(فِعال):

في [سيبويه: 2/192]: «أما ما كان (فعالاً) فإنك إذا كسرته على بناء أدنى العدد كسرته على (أفعلة), وذلك قولك: حمار وأحمرة، وإزار وآزرة، ومثال وأمثلة، وفراش وأفرشة.». [شرح الشافية: 2/ 125 126]
1- {أإنكم لتشهدون أن مع الله آهلة أخرى} [6: 19].
= 18، آلهتك = 4، آلهتنا = 8, آلهتهم = 2. آلهتي.
في المفردات: «وإله: حقه ألا يجمع؛ إذ لا معبود سواه، لكن العرب لاعتقادهم أن هاهنا معبودات جمعوه؛ فقالوا: الآلهة.».
2- {ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم} [4: 102].
ب- {وليأخذوا أسلحتهم} [4: 102].
في [النهر: 3/ 339]: «السلاح: مفرد مذكر، وجمعه على أسلحة، كحمار وأحمرة، وقد يؤنث,لم يقع المفرد في القرآن ولا غير هذا الجمع.».
3- {فإذا ذهب الخوف سلفوكم بألسنة حداد} [33: 19].
ألسنتكم = 3،ألسنتهم = 6.
في [سيبويه: 2/ 194]:«وأما من أنث اللسان فهو يقول: ألسن، ومن ذكر قال: ألسنة.».
المفرد في القرآن، ولم يجمع غير هذا الجمع.
4- {ويطاف عليهم بآنية من فضة} [76: 15].
في [النهر: 8/396]: «الآنية: جمع إناء».
وفي [سيبويه: 2/192]:«وأما ما كان منه من بنات الياء والواو فإنه لا يجاوز به أدنى العدد به كراهية هذه الياء مع الكسرة والضمة لو ثقلوا، والياء مع الضمة لو خففوا، فلما كان كذلك لم يجاوزوا به أدنى العدد... وذلك قولهم: رشاء وأرشية، وسقاء وأسقية، ورداء، وأردية، وإناء وآنية.».
لم يقع المفرد في القرآن.
5- {فبدأ بأوعيتهم قبل وعاء أخيه} [12: 76].
6- {فلولا ألقى عليه أسورة من ذهب} [43: 53].
في [سيبويه: 2/192]:«فأما ما كان من بنات الواو التي الواوات فيهن عينات, فإنك إذا أردت بناء وأدنى العدد كسرته على (أفعلة) نحو: خوان وأخونه، ورواق وأروقة, وبوان وأبونة.».
في المفردات: «وسوار المرأة معرب , واستعمله العرب, واشتقت منه سورت الجارية.».
7- {فقاتلوا أئمة الكفر} [9: 12].
= 5.
في [سيبويه: 2/192]:«وأما ما كان منه مضاعفًا فإنهم لم يجاوزوا به أدنى العدد، وإن عنوا الكثير، تركوا ذلك كراهية التضعيف؛ إذ كان من كلامهم أن لا يجاوزوا بناء أدنى العدد فيما هو غير معتل، وذلك قولهم: جلال وأجلة، وعنان وأعنة، وكنان وأكنة».
[شرح الشافية:2/ 127]
في المفردات: «والإمام: المؤتم به إنسانًا كان, أو كتابًا, أو كتابًا, أو غير ذلك، محقًا كان, أو مبطلاً , والجمع أئمة, وأئمة بتحقيق الهمزتين شاذ في القياس, والقياس قلب الهمزة الثانية ياء.».
والمفرد في القرآن.
8- {وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه} [6: 25].
= 4.
في المفردات: «الكن: ما يحفظ فيه الشيء. وجمع الكن: أكنان؛ والكنان الغطاء, والجمع أكنة، نحو غطاء وأغطية.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
9- {يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج} [2: 189].
في المفردات: «والهلال: القمر في أول ليلة والثانية، ثم يقال له: القمر، ولا يقال له: هلال , والجمع أهلة.».
لم يذكر المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس