عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 08:49 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أفْعُل

أفْعُل:

1- فعل الصحيح العين تكسيره على (أفعل) قياس.
[سيبويه: 2/175],[ شرح الشافية: 2/ 89 91 92]
جاء منه في القرآن: أبحر، أشهر، أنفس.
2- فعل الأجوف قياسه في القلة أفعال، وقد جاء على أعين.
[سيبويه: 2/ 185],[ شرح الشافية: 2/ 90]
3- ربما جمع فعلى على أفعل كذئب وأذؤب، وجاء رجل وأرجل، إلا أنهم لا يجاوزون هذا الجمع، استغنوا به عن جمع الكثرة كالأكف.
[سيبويه: 2/180],[ الشافية: 2/ 93]
4- الأنعم جمع نعمة, أو نعم كبؤس, وأبؤس.
[الكشاف 2: 638],[ البحر: 5/ 542 543]
5- الأشد: جمع لا واحد له عند الزمخشري.[الكشاف: 3/ 145]
وذكر في [البحر: 4/ 253]:«خمسة أقوال: جمع شدة, أو شد, أو جمع لا واحد له, أو مفرد لا جمع له.».
6- جمع يد على أيد موافق للقياس لأن أصل يد فعل، وجمع فعل على أفعل كثير.
[سيبويه: 2/ 102], المفردات.


رد مع اقتباس