عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 06:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لمحات عن دراسة المثنى

لمحات عن دراسة المثنى:
1- أكثر المثنيات في القرآن من الثلاثي المجرد فعل = 22 , فَعَل = 8, فُعُل = 1 , فَعِل = ض , فَعُلْ = ض، ولم يثن من الرباعي المجرد شيء.
2- ثني اسم الفاعل = 5، وصيغة المبالغة: (نضاختان) , واسم المفعول: (مبسوطتان), والصفة المشبهة , وأفعل التفضيل= 3, والمقصور = 4، الثلاثي منها فتيان، والمنقوص: (المتلقيان).
3- مثل وغير: يوصف بهما المفرد, والمثنى, والجمع, والمؤنث, وجاء جمع مثل في القرآن, وتثنيته.
4- تثنية المصدر, واسم الجنس الجمعي تكون عند اختلاف الأنواع, ويقف عند المسموع. [سيبويه: 2/200]
5- جاء تثنية اسم الجمع في القرآن: الجمعان, الحزبين، طائفتان, الفئتان, فريقان.
6- القياس يأبي تثنية الجمع لأن الغرض منه الدلالة على الكثرة، والتثنية تدل على القلة، وجاءت منه بعض ألفاء مثناة في كلام العرب, ولا يقاس عليها. [ابن يعيش: 4/153]
7- الملحق بالمثنى: اثنان: كلا، كلتا، وقد وقع في القرآن.
8- أقل الجمع اثنان, أو ثلاثة: مسألة من مسائل أصول الفقه، بسط القول في ذلك الآمدي في الإحكام, وذكر أدلة الفريقين, ورجح أن يكون أقل الجمع اثنين، واستدل لذلك من الكتاب والسنة وغيرهما, وقد لخصت كلامه، وتكرر من سيبويه قوله: الاثنان جمع، التثنية جمع، من الآيات الواضحة في هذا الاستدلال قوله تعالى: {وكنا لحكمهم شاهدين} [78:21] , {فَاذْهَبَا بِآيَاتِنَا إِنَّا مَعَكُمْ مُسْتَمِعُونَ} [15:26]
9- جاء الجمع في موضع المثنى في قوله تعالى: {وأطراف النهار} [130:21], {طرفي النهار} [114:11].
10- قد يعود ضمير الجمع على المثنى، وقد يخاطب الواحد بخطاب المثنى: {القيا في جهنم} [24:50] على احتمال.
11- ما في الجسد منه عضو واحد إذا ضم إلى مثله جاز الجمع: {فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا} [4:66], وما في الجسد منه عضوان إذا ضم إلى مثله وجبت التثنية، دفعا للبس، وقوله تعالى: {فاقطعوا أيديهما} [32:5] لما علم أن القطع محله اليمين بالدليل الشرعي, وليس في الجسد إلا يمين واحدة جرى مجرى آحاد الجسد. [أمالي الشجري: 1/11- 13]
12- {رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ}: أفرد لأمن اللبس، ومثل هذا عند سيبويه محله الضرورة الشعرية.
13- يغلب المذكر على المؤنث:أبواه، أبويه, الوالدان, والديك، والديه.
طائعين، دائبين، الغابرين، القانتين، ساجدين: غلب العاقل على غيره .
غلب المشرق على المغرب: {بعد المشرقين} [38:43]
14- غلب ضمير المخاطب على ضمير الغيبة: {لأملأن جهنم منكم} [18:7], {فإن جهنم جزاؤكم} [63:17], {يذروكم} [11:42] ,{أرسلتم به} [9:14، 34:34، 14:41، 24:43].


رد مع اقتباس