الموضوع: [المقصور]
عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 06:11 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المقصور الثلاثي

المقصور الثلاثي:
1- {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ} [196:2]
الألف أصلها الياء. [المنقوص للفراء: 31- 32],[والمقصور لابن ولاد: 10]
2- {لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى} [6:20]
ذكره في القاموس على أنه يأتي اللام ثم قال: هما ثريان وثروان، والجمع أثراء.
وقال الفراء في [المنقوص: 17]: «الثرى من الندى مقصور، يكتب بالياء.».
وقال [ابن ولاد: 20]:«يكتب بالياء لأنهم يقولون في تثنيته: ثريان.».
وانظر [الأنباري: 6- 13]
3- {وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ} [54:55]
الجنى: المجتنى من الثمر, والعسل. المفردات.
اللف أصلها الياء. قال [ابن ولاد: 23]:«جنى النخل مقصور يكتب بالياء، لأنه من قولك: جنيته الثمرة أجنيها.».
4- {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} [275:2]
= 7.
(ب) {وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلا يَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ} [39:30]
في [كتاب سيبويه: 2/93]:«وأما ربا فربوان، لأنك تقول: ربوت.».
قال [ابن ولاد: 48]:«الربا، من ربا الشيء يربو».
5- {وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً} [32:17]
زنى يزني من القاموس.
قال [ابن ولاد: 50]:«الزنا: يمد ويقصر، فمن مده فلأنه جعله فعلاً من اثنين، كقولك. راميته رماء، وزانيته زناء، ومن قصره ذهب إلى أن الفعل من أحدهما، ومن قصره كتبه بالياء، لأنه من زنى يزني، فأصله الياء.».
وذكر في اللسان اللحياني يقول: الزنى، لغة أهل الحجاز، والزناء لغة تميم.».
6- {أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى } [36:75]
الألف أصلها الياء من القاموس.
قال [ابن ولاد: 55]: «السدى: المهمل، يقال: أسديت الأمر: «إذا أهملته».
قال أيضًا: «السدى على ثلاثة أوجه كلها مقصورة تكتب بالياء.»
7- {يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ} [43:24]
جعله في القاموس من اليائي اللام.
قال [ابن ولاد: 53]: «سنا البرق، وهو ضوؤه مقصور يكتب بالألف، لأنك تقول في تثنيته: سنوان».
ومثله في [المنقوص للفراء: 17],[الأنباري: 4]
8- {لا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلا أَنْتَ مَكَانًا سُوًى} [58:20]
رمز له في القاموس بحرف الواو.
9- {وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا} [103:3]
= 2.
الشفى: حرف كل شيء.
رمز له في القاموس بحرف الياء.
وقال [ابن ولاد: 60]: «الشفا: يكتب بالألف؛ لأنك إذا ثنيته قلت: شفوان.».
10- {نَـزَّاعَةً لِلشَّوَى} [16:70]
الشوى: قحف الرأس رمز له في القاموس بحرف الياء.
في [المنقوص للفراء: 31]:«يكتب بالياء» .
وقال [ابن ولاد: 58]:«الشوى مقصور، يكتب بالياء، وهو جمع شواة، وهي جلدة الرأس.».
11- {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ} [158:2]
أصل الألف واو.
قال [الفراء: 17]:«الصفا: من الحجارة مقصور يكتب بالألف، ويثنى، فتقول: صفوان. ويدلك على أنه من الواو قول الله عز وجل:
{كمثل صفوان عليه تراب}». [164:2]
وانظر [ابن ولاد: 62]
12- {أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى} [98:7]
= 13.
(ب) {وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا} [29:79]
= 3.
أصل الألف واو.
قال [ابن ولاد: 66]:«ويكتب بالياء والألف.».
وانظر [الأنباري: 27]
13- {إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى} [12:20]
= 2.
أصل الألف ياء.
قال [الفراء: 33]:«طوى، وطوى: اسم جبل منقوصان يكتبان بالياء.».
14- {فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ} [60:2]
= 6. عصاه، عصاي، عصيهم.
في [سيبويه: 2/92]: «وعصا عصوان لأن عصا ما في قفا، تقول: عصوت ولا تميل ألفها». وانظر أيضاً [ سيبويه: 2/260]
وقال [ابن ولاد: 74]:«والعصا، تكتب بالألف، وهي مقصورة، لأنك تقول في التثنية: عصوان، وعصوته ضربته بالعصا.
15- {فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى} [17:41]
= 2.
في [سيبويه: 2/93]: «والعمى: كذلك (من بنات الياء), تقول عمى, وعميان, وعمى، وتقول: عميان.».
وقال [ابن ولاد:72]:العمى، في البصر مقصور، يكتب بالياء، لأنك تقول: امرأة عمياء , والعمى أيضًا مقصور: الطول، يقال: ما أحسن عمى هذه الناقة، وهو سمنها.»
16- {َقالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ} [6:12]
فتاه.فتاها
){وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ } [36:12]
الفتية. فتيانكم. لفتيانه.
في [سيبويه: 2/93]:«وأما الفتى فمن بنات الياء، قالوا: فتيان وفتية، وأما الفتوة والندوة فإنما جاءت فيهما الواو لضمة ما قبلهما، مثل لقضو الرجل من قضيت وموقن، فجعلوا الياء تابعة.».
وقال [الفراء: 17]:«الفتى: من الفتيان مقصورًا يكتب بالياء، ويثنى فيكتب بالياء.».
قال الله عز وجل: {وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ} وانظر [ابن ولاد: 83]
17- {كَلا إِنَّهَا لَظَى} [15:70]
اللظى كالفتى: النار جعلها في القاموس يائية.
قال [الفراء: 35]:«لظى: مقصور يكتب بالياء». وقال [ابن ولاد: 97]: «ولظى النار مقصور يكتب بالياء.».
18- {إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى} [95:6]
النوى: جمع نواة التمر، يائية من القاموس.
قال [ابن ولاد: 110- 111]: «والنوى: جمع نواة، والنوى: النية يكتب بالياء.».
19- {هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} [2:2]
79. هداها. هداهم. هداي.
في [سيبويه:2/93]:«والهدى هديان، لأنك تقول: هديت، ولأنك قد تميل الألف في هدى.».
وفي [المقتضب: 3/2]: «وقلما تجد المصدر مضموم الأول مقصورًا، لأن فعلاً قلما يقع في المصادر». و[سيبويه: 2/163],[ ابن ولاد: 118]
20- {فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى} [135:4]
= 4، هواه = 6.
أصل الألف ياء. قال [ابن ولاد: 116- 117]:«هوى النفس مقصور، يكتب بالياء.
قال الله عز وجل: {وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى} [41:79], وأصله الياء من هويت.».


رد مع اقتباس