عرض مشاركة واحدة
  #63  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 03:44 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعْل، فِعَل

فِعْل، فِعَل
1- {قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ} [9:46]
في [ابن خالويه: 139]: «(بدعا) مجاهد وأبو حيوة».
وفي [الكشاف:4/ 297] : «قرئ بدعا، بفتح الدال، أي ذا بدع، ويجوز أ، يكون صفة على فِعَل كقولهم: دين قيم ولحم زيم».
وفي [البحر:8/ 56]: «وقرأ عكرمة وأبو حيوة وابن أبي عبلة بفتح الدال جمع بدعة، وهو على حذف مضاف، أي ذا بدع. وقال الزمخشري.
وهذا الذي قاله إن لم ينقل استعماله عن العرب لم نجزه؛ لأن (فعلا) في الصفات لم يحفظ منه سيبويه إلا عدى».
وفي [المحتسب:2/ 264] : «ومن ذلك قراءة عكرمة وابن أبي عبلة وأبو حيوة (بدعا من الرسل)، قال أبو الفتح: هو على حذف مضاف، أي ما كنت صاحب بدع، ولا معروفة مني البدع.. وما أكثر هذا المضاف في القرآن وفصيح الكلام


رد مع اقتباس