عرض مشاركة واحدة
  #59  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 03:42 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعِيل، فَعْل

فَعِيل، فَعْل
1- {لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا} [27:19]
في [ابن خالويه: 84]: «(فريئًا) بالهمز، أبو حيوة».
وفي [البحر6/: 186]: «وقرأ أبو حيوة فيما نقل ابن عطية (فريا) بسكون الراء وفيما نقل ابن خالويه (فريئًا) بالهمز».
2- {إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ} [37:9]
في [ابن خالوية :52]: «النسي، ابن كثير، النيسئ، النسء، عن ابن كثير أيضًا.
وفي [الكشاف:2/ 270]: «النسيء: مصدر نسأه: إذا أخره، يقال: نسأ، نسأ ونساء ونسيئًا، وقرئ بهن.
وفي [البحر:5/ 39- 40] : «قرأ جعفر بن محمد النسي مثل الندى، وقرأ السلمى وطلحة النسء بسكون السين، وقرأ مجاهد النسوء على وزن (فَعول) بفتح الفاء».
3- {فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أَصْحَابُ الصِّرَاطِ السَّوِيِّ وَمَنِ اهْتَدَى} [135:20]
في [ابن خالويه: 91]: «السوء، أبومجلز».
وفي [الكشاف:3/ 100]: «قرئ السواء بمعنى الوسط والجيد، والسوء والسوأى، والسوى تصغير السوء».
وفي [البحر:6/ 292:6]: «قرأ أبو مجلز وعمران بن حديد (السواء) أي الوسط، وقرأ الجحدري وابن معمر (السوأى) على وزن فُعْلى».


رد مع اقتباس