عرض مشاركة واحدة
  #49  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 03:36 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فاعل) و(فَعِل) إحدى القراءتين من الشواذ

قراءات (فاعل) و (فَعِل) إحدى القراءتين من الشواذ
1- {قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفًا} [16:47]
وفي [البحر:8/ 79] : «قرأ الجمهور (آنفا) على وزن (فاعل) وابن كثير على وزن (فعل).
لا نعلمه أحدًا من النحويين عد (آنفًا) ظرفًا»
2- {يَقُولُونَ أَئِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ} [10:79]
في [المحتسب:2/ 350] : «قراءة أبي حيوة (في الحَفِرة) بفتح الحاء وكسر الفاء، بغير ألف.
قال أبو الفتح: وجه ذلك أن يكون أراد الحافرة؛ كقراءة الجماعة، فحذف الألف تخفيفًا..
وفيه وجه آخر ذو صنعة، وهو أنهم قد قالوا: حفرت أسنانه إذا ركبها الوسخ من ظاهرها وباطنها، فقد يجوز أن يكون أراد الأرض الحفرة، أي المنتنة؛ لفسادها بأخباثها، وبأجسام الموتى فيها. وعليه فسروا قراءة من قرأ (صَلَلنَا في الأرْض) [10:32]. بالصاد من النتن، ورواها أحمد بن يحيى: (صللنا)».
وفي [البحر:8/ 420]: «وقيل: هما بمعنى واحد». [ابن خالويه: 168].
3- {فَاقْعُدُوا مَعَ الْخَالِفِينَ} [83:9]
في [ابن خالويه: 54] : «(مع الخلفين) بلا ألف، مالك بن دينار».
وفي [البحر:5/ 81]: «وقرأ مالك بن دينار وعكرمة: (مع الخلفين) وهو مقصور من الخالفين».
4- {وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ } [87:27]
في [ابن خالويه: 111] : «(دخرين) بلا ألف، الحسن»
[الكشاف:3/ 386]، [البحر:7/ 100]
5- {وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا} [143:7]
في [ابن خالويه: 45] : «(وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا) عن بعضهم».
6- {قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ}[81:43]
في [ابن خالويه: 137] : «(العبدين) أبو عبيد الله واليماني».
في [البحر:8/ 28] : «قرأ السلمي واليماني: (العبدين) قراءة ذكرها الخليل بن أحمد في كتاب العين (العبدين) بإسكان الباء تخفيف العبدين».
[الكشاف:4/ 62].
وفي [المحتسب:2/ 257]: «قال أبو الفتح: معناه، والله أعلم: أول الأنفين، يقال: عبدت من الأمر أعبد عبدًا: أي أنفت منه».
7- {وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} [187:2]
في [ابن خالويه: 12] : «(عاكفون) من غير ألف».
في [البحر:2/ 53:2] : «وقرأ قتادة: (وأنتم عكفون) بغير ألف».
8- {عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ}[21:76]
في [ابن خالويه: 166] : «(عليهم) بضم الهاء من غير ألف، مجاهد وابن سيرين (عاليتهن) ابن مسعود».
وفي [البحر:8/ 399] : «جمهور السبعة عاليهم، بفتح الياء. وابن عباس والأعرج بسكونها.. وقرأ (عليهم) حرف جر، ابن سيرين ومجاهد وقتادة. وقرأت عائشة- رضي الله عنها- ، (عَلَتْهُمْ) بتاء التأنيث، فعلاً ماضيًا».
9- {إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا عَمِينَ} [64:7]
في [ابن خالويه: 44]: «(قومًا عامين) عيسى بن سليمان».
وفي [البحر:4/ 323] : «(عمين) من عمى القلب، أي غير متبصرين، ويدل على ثبوت هذا الوصف كونه جاء على وزن (فعل) ولو قصد الحدوث لجاء على فاعل، كما جاء ضائق في (يق) وثاقل في ثقيل، إذا قصد به حدوث الضيق والثقل».
10- {إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ} [76:28].
في [ابن خالويه :114] «(الفارحين) حكاه عيسى بن سليمان الجحدري».
[البحر:7/ 133].
11- {قَالُوا بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلا تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ} [55:15]
في [ابن خالويه :71]: «(من القنطين) بغير ألف، يحيى والأعمش والجعفي عن أبي عمرو». [البحر:5/ 459].
12- {وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ } [36:22]
في [ابن خالويه: 95]: «(المعترى) بالياء، الحسن».
وفي [الكشاف:3/ 158]: «وقر الحسن: (والمعترى) وعره، وعراه، واعتراه واعتر بمعنى. وقرأ أبو رجاء (والقنِع) وهو الراض لا غير».
وفي [البحر:6/ 370]: «وقرأ أبو رجاء (القَنِع) بغير ألف، أي القانع، فحذف الألف، كالحذر والحادر. وقرأ الحسن (والمعترى) اسم فاعلمن اعترى وقرأ عمرو وإسماعيل (والمعتر) بكسر الراء دون ياء هذا نقل ابن خالويه. وقال أبو الفضل الرازي في كتاب (اللوامح) أبو رجاء بخلاف عنه وابن عبيد (والمعترى) على (مفتعل) وعن ابن عباس: (والمعتر) أراد هو (والمعترى) لكنه حذف الياء تخفيفًا، واستغناء بالكسرة عنها».
13- {وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ} [104:13]
في [ابن خالويه: 99]: «(كلحون) من غير ألف، أبو حيوة.
وفي [البحر:6/ 452:6] : «وقرأ أبو حيوة وأبو بحرية وابن أبي عبلة (كلحون) بغير ألف».
14- {فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ} [52:5]
في [ابن خالويه: 33] : «(ندمين) بلا ألف عبد الله بن الزبير. قال ابن خالويه: النادم والفارح يكون حالاً وفيما يستقبل. والندم والفرح لا يكونا إلا حالاً لازمة».
15- {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ} [22:75]
في [البحر:8/ 388] : «قرأ الجمهور (ناضرة) بالألف، وزيد بن علي (نضرة) بغير ألف».


رد مع اقتباس