عرض مشاركة واحدة
  #48  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 03:35 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات الصفة المشبهة قراءات فاعل، فَعِل من السبع

قراءات الصفة المشبهة قراءات فاعل، فَعِل من السبع
1- {فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ } [15:47]
في [النشر:2/ 374]: «واختلفوا في {غير آسن} فقرأ ابن كثير بغير مد بعد الهمزة.
وقرأ الباقون بالمد، واختلف عن البزي.. [غيث النفع: 240].
[الشاطبية: 281]، [الإتحاف: 393]، [البحر:8/ 79].
2- {وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ} [56:26]
في [النشر:2/ 335:2]: «واختلفوا في (حاذرون): فقرأ الكوفيون وابن ذكران بألف بعد الحاء واختلف عن هشام. وقرأ الباقون من غير ألف».
[الإتحاف: 332]، [غيث النفع: 186]، [الشاطبية :258].
في [النشر:2/ 314] : «واختلفوا في (حاذرون): فقرأ نافع وابن كثير والبصريان وحفص بغير ألف بعد الحاء وهمز الياء. وقرأ الباقون بالألف وفتح الياء من غير همز».
[الإتحاف: 294]، [غيث النفع: 159]، [الشاطبية: 242].
3- {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ } [86:18]
وفي [البحر:6/ 159] ، «وقرأ عبد الله.. (حامية) بالياء، أي حارة». وقرأ ابن عباس وباقي السبعة.. (حمئة بهمزة مفتوحة، يقال: حمئت البئر تحمأ حمأ فهي حمئة، وحمأتها: نزعت حمأتها، وأحمأتها: أبقيت فيها الحمأة، ولا تنافي بين الحامية والحمئة إذ تكون العين جامعة للوصفين. وقال أبو حاتم: وقد يمكن أن تكون حامية مهموزة بمعنى ذات حمئة، فتكون القراءتان بمعنى، يعني أنها سهلت الهمزة بإبدالها ياء».
[الكشاف:2/ 744].
4- {وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ} [149:26]
في [النشر:2/ 336]: «واختلفوا في (فارهين): فقرأ الكوفيون وابن عامر بألف بعد الفاء.وقرأ الباقون بغير ألف».
[الإتحاف: 323].
في [البحر:7/ 35:7] : «باقي السبعة بغير ألف، ومجاهد (متفرهين) اسم فاعل من تفره، والمعنى: نشطين مهتمين.
وفي [الكشاف:3/ 328] : «قرئ (فارهين) و (فرهين). والفراهة: الكيس والنشاط، ومنه خيل فرهة، استعير لامتثال الأمر».
5- {إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ} [55:36]
في [النشر:2/354- 355] : «واختلفوا في (فاكهون) و (فاكهين) وهو في (يس) و (الدخان) و (والطور) و(المطففين): فقرأهن أبو جعفر بغير ألف بعد الفاء، وواقعة حفص في المطففين».
[الإتحاف: 336، 388، 400]، [النشر:2/ 377:2]، [البحر: 8، 36، 443].
6- {لابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا} [23:78]
في [النشر:2/ 397]: «واختلفوا في (لابثين فيها): فقرأ حمزة وروح (لبثين) بغير ألف: الباقون بالألف.
[الإتحاف: 431]، [غيث النفع 272]، [الشاطبية :294].
وفي [البحر:8/ 413]: «(فاعل) يدل على من وجد منه الفعل، و (فعل) على من شأنه ذلك كحاذر وحذر».
7- {مَالِكِ يَوْمِ الدِينِ} [4:1]
في [الإتحاف: 122] : «واختلف في (مالك): فعاصم والكسائي ويعقوب وخلف بالألف، على وزن (سامع) اسم فاعل من ملك ملكا، بالكسر، وافقهم الحسن المطوعي: والباقون بغير ألف على وزن سمع صفة مشبهة: أي قاضي يوم الدين». [النشر:1/ 271]
8- {أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً}
في [النشر:2/ 379]: «واختلفوا في (نخرة) فقرأ حمزة والكسائي وخلف وأبو بكر وريس (ناخرة) بالألف. وقرأ الباقون بغير ألف».
[الإتحاف: 432]، [غيث النفع: 273]، [الشاطبية: 294]، [البحر:8/ 420- 421].


رد مع اقتباس