عرض مشاركة واحدة
  #47  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 03:34 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعِيلة

فَعِيلة
1- {مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلا سَائِبَةٍ} [103:5]
في [الكشاف:1/ 684]: «كانت العرب إذا أنتجت الناقة خمسة أبطن آخرها ذكر بحروا أذنها، أي شقوها، وحرموا ركوبها».
2- {أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ} [6:98]
= 2.
في [البحر:8/ 499]: «البرية: جميع الخلق، والجمهور بشد الياء، فاحتمل أن يكون أصله الهمز ثم خفف، واحتمل أن يكون من البرا، وهو التراب».
3- {وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ} [26:14]
الكلمة الخبيثة «كلمة الشرك. وقيل» كل كلمة قبيحة.
[الكشاف:2/ 552]
4- {كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ }[38:74]
في [النهر:8/ 377]: «رهينة بمعنى مرهون، كالمنطوحة بمعنى المنطوح..
وانظر[ البحر:8/ 379]، [الكشاف:4/ 654].
5- {أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ} [74:18]
طاهرة من الذنوب. الكشاف.
6- {أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً} [236:2]
= 6.
فرض الفريضة: تسمية المهر.
7- {كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ } [249:2]
8- {فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً} [245:2]
= 11ْ
9- {وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ } [3:5]
في المفردات: «النطيحة: ما نطح من الأغنام فمات». الكشاف.
وفي [العكبري:1/ 16]: «والنطيحة بمعنى المنطوحة، دخلت الهاء فيها لأنه لم تذكر الموصوفة معها، فصارت كالاسم، فإن قلت: شاة نطيح لم تدخل الهاء».
وفي [البحر:3/ 410]: «النطيحة»: هي التي ينطحها غير فتموت بالنطح، وهي فعيلة بمعنى مفعول، صفة جرت مجرى الأسماء، فوليت العوالم، وذلك ثبتت فيها الهاء». [النهر: 423].


رد مع اقتباس