عرض مشاركة واحدة
  #29  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:57 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فِعْل) الصفة

(فِعْل) الصفة
1- {لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا} [89:19]
في المفردات: «أي أمرًا منكرًا يقع في جلبة، من قولهم: أدت الناقة ؟؟؟: إذ رجعت حنينها ترجيعًا شديدًا».
2- {لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا} [71:18]
في المفردات: «أي منكرًا، من قولهم: أمر الأمر: أي كبر وكثر، كقولهم استفحل الأمر».
3- {إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا فَارِضٌ وَلا بِكْرٌ} [68:2]
في المفردات: «هي: التي لم تلد، وسميته التي لم تفتض بكرًا، اعتبارًا بالثيب لتقدمها عليها».
4- {قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ } [9:46]
في المفردات: «قيل معناه: مبتدعًا، لم يتقدمني رسول، وقيل: مبدعًا فيما أقوله».
وفي [الكشاف:4/ 297]: «البدع بمعنى البديع، كالخف بمعنى الخفيف».
وفي [البحر:8/ 56]: «البدع والبديع من الأشياء ما لم ير مثله».
5- {وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ} [107:37]
الذبح: المذبوح.
وفي [الكشاف:3/ 55]: «الذبح: اسم ما يذبح، وعن ابن عباس: هو الكبش». [البحر:7/ 370- 371].
6- {تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلآكِلِينَ} [20:23]
في المفردات: «أي أدم لهم، وذلك من قولهم: أصبغت بالخل».
وفي [الكشاف:3/ 181]: «الصبغ: الغمس للائتدام».
وفي [البحر:6/ 401]: «الصبغ: الغمس والإئتدام، وقال مقاتل: الصبغ: الزيتون، والدهن: الزيت».
7- {قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ} [38:7]
(ب) {إِذًا لأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ} [75:17]
(جـ) {فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِنَ النَّارِ } [38:7]
في [الكشاف:2/ 684- 685]: «الضعف يوصف به، نحو قوله: {فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا} بمعنى مضاعفًا، فكأن أصل الكلام: لأذقناك عذبًا ضعفًا في الحياة وعذابًا ضعفًا في الممات، ثم حذف الموصوف، وأقيمت الصفة مقامه، وهو الضعف، ثم أضيفت الصفة إضافة الموصوف، فقيل: (ضعف الحياة)».
[البحر:6/ 65].
8- {وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ } [28:57]
في المفردات: «الكفل: الكفيل».
وفي [الكشاف:4/ 482]: «أي نصيبين».
وفي [البحر:8/ 229]: «قال أبو موسى الأشعري: كفلين: ضعفين، بلسان الحبشة».


رد مع اقتباس