عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:13 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعول بمعنى مفعول

فعول بمعنى مفعول
1- {وآتينا داود زبورا} [4: 163].
في [النشر: 2/ 253]: «واختلفوا في (زبورا) في النساء وفي سبحان والزبور في الأنبياء: فقرأ حمزة وخلف بضم الزاي، وقرأ الباقون بفتحها».
[الإتحاف: 196].
وفي [البحر: 3/ 397 – 398]: «هو (فعول) بمعنى مفعول كالحلوب والركوب ولا يطرد. . . ».
[العكبري: 1/ 114].
2- {فمنها ركوبهم ومنها يأكلون} [36: 72].
في [ابن خالويه: 126]: «(ركوبهم) بالضم الحسن والأعمش (ركوبتهم) عائشة.
قال ابن خالويه: العرب تقول: ناقة ركوب حلوب، وركوبة حلوبة، وركباة حلباة، وركبوت حلبوت، وركبوتي حلبوتي».
وفي [الكشاف: 4/ 28]: «قرئ (ركوبهم، وركبوتهم) وهما ما يركب حلوب والحلوبة، وقيل: الركوبة جمع».
وفي [البحر: 7/ 347]: «قرأ الجمهور ركوبهم، وهو (فعول) بمعنى مفعول كالحصور والحلوب والقذوع، وهو مما لا ينقاس. وقرأ أبي وعائشة (ركوبتهم) بالتاء وهي فعولة بمعنى مفعوله. وقال الزمخشري: الركوبة جمع، بمعنى اسم جمع. . .
وقد عد بعض أصحابنا أبنية أسماء الجموع، فلم يذكر فيها فعولة، فينبغي أن يعتقد فيها أنها اسم مفرد، لا جمع تكسير، ولا اسم جمع، أي مركوبتهم كالحلوبة، بمعنى المحلوبة».
3- {وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور} [3: 185].
= 4.
في [البحر: 3/ 134]: «قرأ عبد الله بن عمر (الغرور) بفتح الغين، وفسر بالشيطان، ويحتمل أن يكون (فعول) بمعنى مفعول، أي متاع المغرور».
4- {وعلمناه صنعة لبوس لكم} [21: 80].
لبوس: فعول بمعنى مفعول كالركوب بمعنى المركوب، وهو الدروع هنا. [البحر: 6/ 331].


رد مع اقتباس