عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:12 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعَل بمعنى مفعول

فَعَل بمعنى مفعول
1- {ألا إنهم من إفكهم ليقولون ولد الله} [37: 151 – 152].
في [البحر: 7/ 376]: «الولد فعل بمعنى مفعول يقع على الواحد والجمع والمذكر والمؤنث، تقول: هذه ولدي، وهؤلاء ولدي». [الكشاف :3/ 62].
2- {إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم} [21: 98].
في [البحر: 6/ 340]: «قرأ الجمهور (حصب) بالحاء والصاد المهملتين، وهو ما يحصب به، أي يرمي به في نار جهنم. . . وقرأ ابن عباس بالضاد المعجمة المفتوحة، وعنه إسكانها. والحضب: ما يرمي به في النار».
3- {أولم ير الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما} [21: 30].
في [البحر: 6/ 309]: «قرأ الجمهور (رتقًا) بسكون التاء، وهو مصدر يوصف به. . . وقرأ الحسن وزيد بن علي وأبو حيوة وعيسى (رتقًا) بفتح التاء، وهو اسم المرتوق كالقبض والنفض، فكان قياسه أن يثنى، ليطابق الخبر الاسم. فقال الزمخشري، هو على تقدير موصوف، أي كانتا شيئًا رتقا. وقال أبو الفضل الرازي، الأكثر في هذا الباب أن يكون المتحرك منه اسمًا بمعنى المفعول، والساكن مصدرًا، وقد يكونان مصدرين. . . والأولى هنا أن يكونا مصدرين. . . لو جعلت أحدهما اسمًا لوجب أن تثنيه». [الكشاف: 3/ 113]، [ابن خالويه :91].
4- {أكالون للسحت} [5: 42].
في [البحر: 9/ 389]: «وقرئ (السحت) بفتحتين». [ابن خالويه: 32]. بالضم والكسر والفتحتين اسم المسحوت. البحر.
5- {يخرجون من الأجداث سراعا كأنهم إلى نصب يوفضون} [70: 43].
في [الإتحاف: 424]، «وعن الحسن (نَصَب) بفتح النون والصاد فعلى بمعنى مفعول».
[البحر: 8/ 336]، [ابن خالويه: 161].
6- {وما ذبح على النصب} [5: 3].
في [البحر: 3/ 424]: «قرأ عيسى بن عمر والنصب بفتحتين».
7- {الله الصمد} [112: 2].
فعل بمعنى مفعول من صمد إليه، إذا قصده، وهو السيد المصمود إليه في الحوائج. [البحر: 8/ 527].
8- {قل أعوذ برب الفلق} [113: 1].
فعل بمعنى مفعول. [البحر: 8/ 529].
9- {نحن نقص عليك أحسن القصص} [12: 3].
القصص، مصدر أو فعل بمعنى المفعول. [الكشاف :2/ 440]، [البحر: 5/ 279].


رد مع اقتباس