عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 01:48 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات باسم الفاعل والفعل الماضي وإحدى القراءتين من الشواذ

قراءات باسم الفاعل والفعل الماضي وإحدى القراءتين من الشواذ
1- {وإنهم آتيهم عذاب غير مردود} [11: 76].
في [البحر: 5/ 245]: «وقرأ عمرو بن هرم، {وإنهم أتاهم} بلفظ الماضي، وعذاب فاعل به غير بالماضي عن المضارع لتحقق وقوعه، كقوله {أتى أمر الله}».
2- {وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون} [11: 16].
في [ابن خالويه: 59]: « {وبطل ما كانوا يعملون} بغير ألف يحيى بن يعمر».
وفي [البحر: 5/ 210]: «قرأ زيد بن علي: {وبطل} فعلا ماضيًا».
3- {جعل الملائكة رسلا} [35: 1].
في [ابن خالويه: 123]: « {جعل الملائكة رسلا} يحيى بن يعمر».
وفي [البحر: 7/ 397]: «وقرأ ابن يعمر وخليد بن نشيط {جعل} فعلاً ماضيًا، {الملائكة} نصبًا».
4- {وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء} [4: 1].
في ابن خالويه: « {وخالق منها زوجها} خالد الحداء. و(باث منها رجالاً) عنه».
5- {وعبد الطاغوت} [5: 60].
في [البحر: 3/ 519]: «قرأ ابن عباس: {وعابدو الطاغوت} وقرأ عون العقيلي: (وعابد) على أنها جمع سلامة، أو اسم جنس».
6- {الحمد لله فاطر السموات والأرض} [35: 1].
في [ابن خالويه: 113]: « {فطر السموات والأرض} الضحاك».
وفي [البحر: 7/ 297]: «وقرأ الضحاك والزهري {فطر} جعله فعلاً ماضيًا، ونصب ما بعده. قال أبو الفضل الرازي: فأما على إضمار (الذي) وإما بتقدير (قد).
وحذف الموصول الاسمى لا يجوز عند البصريين. والأحسن عندي أن يكون خبر مبتدأ محذوف».
وفي [المحتسب :2/ 198]: «قال أبو الفتح: هذا على الثناء على الله سبحانه وذكر النعمة التي استحق بها الحمد. . . . فكلما اختلفت الجمل كان الكلام أفانين وضروبًا، من أبلغ منه إذا لزم شرحًا واحدًا، فقولك: أثنى على الله أعطانا فأغنى أبلغ من قولك: أثنى على الله المعطينا والمغنينا، لأن معك هنا جملة واحدة، وهناك ثلاث جمل.
ويدلك على صحة هذا المعنى قراءة الحسن: (جاعل الملائكة) بالرفع، فالرفع على قولك: هو جاعل الملائكة، ويشهد به أيضًا قراءة خليد بن نشيط (جعل الملائكة)».
7- {إن الله فالق الحب والنوى} [6: 95].
في [ابن خالويه: 39]: « {فالق الحب} على وزن (فعل)، إبراهيم والأعمش».
[الإتحاف: 213]، [البحر: 4/ 184].
8- {فالق الإصباح} [6 96].
في [البحر: 4/ 185]: «وقرأ فرقة بنصب الإصباح وحذف تنوين {فالق} وسيبويه إنما يجيز هذا في الشعر، والمبرد يجيزه في الكلام.
وقرأ النخعي وابن وثاب وأبو حيوة (فلق) فعلاً ماضيًا».
9- {ولو ترى إذ المجرمون ناكسو رءوسهم عند ربهم} [32: 12].
في [البحر: 7/ 201] : «قرأ زيد بن علي (نكسوا رءوسهم) فعلاً ماضيًا ومفعولا، والجمهور اسم فاعل مضاف».


رد مع اقتباس