عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 01:47 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات مصدر أو اسم فاعل في السبع

قراءات مصدر أو اسم فاعل في السبع
1- {إن هذا إلا سحر مبين} [5: 110].
في [النشر: 2/ 256]: واختلفوا في {إلا سحر مبين} في المائدة وفي أول يونس.
وفي هود وفي الصف: فقرأ حمزة والكسائي وخلف (ساحر) بألف بعد السين وكسر الحاء في الأربعة، وافقهم ابن كثير وعاصم في يونس.
وقرأ الباقون بسكر السين، وإسكان الحاء من غير ألف في الأربعة.
[الإتحاف: 203، 415]، [النشر: 2/ 387]، [غيث النفع: 259]، [البحر: 4/ 52،: 8/ 262].
2- {قالوا سحران تظاهرا} [28: 48].
في [النشر: 2/ 341 – 342]: «واختلفوا في (قالوا ساحران) فقرأ الكوفيون (سحران) بكسر السين وإسكان الحاء من غير ألف قبلها.
وقرأ الباقون بفتح السين وألف بعدها وكسر الحاء».
[الإتحاف: 343]، [غيث النفع: 196، 259]، [الإتحاف: 415]، [النشر: 2/ 387]، [البحر: 8/ 262].
3- {رجلا فيه شركاء متشاكسون ورجلا سلما لرجل هل يستويان} [39: 29].
في [النشر: 2/ 362]: «واختلفوا في (ورجلاً سلما لرجل) قرأ ابن كثير والبصريان (سالمًا) بألف بعد السين وكسر اللام. وقرأ الباقون بغير ألف وفتح اللام، [الإتحاف: 375]، [الشاطبية: 274] ».
وفي [البحر: 7/ 424]: «وقرأ ابن جبير {سِلْمًا} بكسر السين وسكون اللام، وهما مصدران وصف بهما مبالغة في الخلوص من الشركة».
4- {إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا} [7: 201].
في [النشر: 2/ 275]: «واختلفوا في {مسهم طائف} فقرأ البصريان وابن كثير والكسائي:
(طيف) بياء ساكنة بين الطاء والفاء، من غير همز ولا ألف. وقرأ الباقون بألف بعد الطاء وهمزة مكسورة بعدها».
وفي [البحر: 4/ 449]: «وقرأ النحويان وابن كثير (طيف) فاحتمل أن يكون مصدرًا من طاف يطيف طيفًا، أنشد أبو عبيدة:

أني ألم بك الخيال يطيف = ومطافه لك ذكره وشعوف
واحتمل أن يكون مخففًا من (طيف). . . وطيف المشدد يحتمل أن يكون من طاف يطيف ويحتمل أن يكون من طاف يطوف».
[الإتحاف: 234]، [ابن خالويه: 48].


رد مع اقتباس