عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 12:50 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اسم الفاعل من (افتعل)

اسم الفاعل من (افتعل)
1- {والمؤتفكة أهوى} [53: 53]
ب- {وأصحاب مدين والمؤتفكات} [9: 70]
= 2.
في المفردات: «الإفك: كل مصروف عن وجهه الذي يحق أن يكون عليه، ومنه قيل للرياح العادلة عن المهاب: مؤتفكة». المفردات.
2- {إن في ذلك لآيات وإن كنا لمبتلين} [23: 30]
في المفردات: إذا قيل: ابتلى فلان كذا وأبلاه فذلك يتضمن أمرين:
أحدهما: تعرف حاله، والوقوف على ما يجهل من أمره.
والثاني: ظهور جودته ورداءته، وربما قصد به الأمران. . .
فإذا قيل في الله تعالى بلا كذا أو أبلاه فليس المراد منه إلا ظهور جودته ورداءته، دون التعرف لحاله، والوقوف على ما يجهل من أمره.
3- {وقيل للناس هل أنتم مجتمعون} [26: 39]
4- {فكانوا كهشيم المحتظر} [34: 31]
المحتظر: الذي يعمل الحظيرة: المفردات.
5- {إنكم لفي قول مختلف} [51: 8]
ب- {الذي هم فيه مختلفون} [11: 118]
6- {إن الله لا يحب كل مختال فخور} [31: 18]
= 2.
ب- {إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا}[4: 36]
7- {فهل من مدكر} [54: 15]
= 6.
8- {فارتقب إنهم مرتقبون} [44: 59]
فانتظر ما يحل بهم إنهم مرتقبون ما يحل بك متربصون الدوائر. [الكشاف :4/ 283].
9- {كذلك يضل الله من هو مسرف مرتاب} [40: 34]
الارتياب: يجري مجرى الإرابة. المفردات.
10- {إنا معكم مستعمون} [26: 15]
11- {والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه} [6: 99]
أي متماثلاً في الكمال والجودة: المفردات.
وفي [الكشاف: 2/ 52]: «يقال: اشتبه الشيئان وتشابها؛ كقولك: استويا وتساويًا، والافتعال والتفاعل يشتركان كثيرًا».
12- {فإنهم يومئذ في العذاب مشتركون} [37: 33]
= 2.
13- {قال هل أنتم مطلعون} [37: 54]
في المفردات: «طلع الشمس طلوعًا ومطلعًا. . . وعنه استعير طلع علينا فلان واطلع».
14- {مناع للخير معتد مريب} [50: 25]
= 3.
ب- {وأولئك هم المعتدون} [9: 10]
ج- {إن الله لا يحب المعتدين} [2: 190]
= 5.
الاعتداء: مجاوزة الحق. المفردات.
15- {وجاء المعذرون من الأعراب ليؤذن لهم} [9: 90]
المعذر. من يرى أنه له عذرًا، ولا عذر له. المفردات.
16- {فكلوا منها وأطعموا القانوع والمعتر} [22: 36]
المعتر: المعترض للسؤال، يقال: عره يعره واعتررت بك حاجتي. المفردات.
17- {قالوا إنما أنت مفتر} [16: 101]
ب- {إن أنتم إلا مفترون} [11: 50]
ج- {وكذلك نجزي المفترين} [7: 152]
استعمل في القرآن في الكذب والشرك والظلم. . . المفردات.
18- {هذا فوج مقتحم معكم} [38: 59]
الاقتحام: توسط شدة مخيفة. المفردات.
19- {فأخذناهم أخذ عزيز مقتدر} [54: 42]
= 2.
ب- {وكان الله على كل شيء مقتدرا}[18: 45]
ج- {فإنا عليهم مقتدرون} [43: 42]
في المفردات: «القدير: هو الفاعل لما يشاء على قدر ما تقتضي الحكمة، لا رائدًا عليه ولا ناقصًا عنه، ولذلك لا يصح أن يوصف به إلا الله تعالى. والمقتدر: يقاربه».
20- {إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون} [43: 23]
21- {وليقترفوا ما هم مقترفون} [6: 113]
الاقتراف: قشر اللحاء عن الشجر والجلدة عن الجرح، واستعير الاقتراف للاكتساب حسنًا كان أو سوءًا. المفردات.
22- {أو جاء معه الملائكة مقترنين} [43: 53]
الاقتران كالازدواج في كونه اجتماع شيئين أو أشياء في معنى من المعاني. المفردات.
23- {كما أنزلنا على المقتسمين} [15: 90]
أي الذين تقاسموا شعب مكة، ليصدوا عن سبيل الله من يريد رسول الله . وقيل: الذين تحالفوا على كيده عليه الصلاة والسلام. المفردات.
24- {فلما نجاهم إلى البر فمنهم مقتصد} [31: 32]
= 2.
ب- {منهم أمة مقتصدة} [5: 66]
يكنى به عما يتردد بين المحمود والمذموم، كالواقع بين العدل والجور والقريب والبعيد. المفردات.
25- {الحق من ربك فلا تكونن من الممترين} [2: 147]
= 4.
الامتراء والمماراة: المحاجة: فيما فيه مرية. المفردات.
26- {يخرجون من الأجداث كأنهم جراد منتشر} [54: 7]
انتشار الناس: تفرقهم في الحاجات. المفردات.
27- {أم يقولون نحن جميع منتصر} [54: 44]
ب- {وما كان منتصرا} [18: 43]
ج- {وما كان من المنتصرين} [28: 81]
= 2.
الانتصار والاستنصار: طلب النصرة. المفردات.
28- {قل انتظروا إنا منتظرون} [6: 158]
= 3.
ب- {فانتظروا إني معكم من المنتظرين} [7: 71]
= 3.
يقال: نظرته وانتظرته وأنظرته: أي أخرته. المفردات.
29- {إنا من المجرمين منتقمون} [32: 22]
= 3.
النقمة. العقوبة. المفردات.
30- {فهل أنتم منتهون} [5: 91]
الانتهاء: الانزجار عما نهى عنه. المفردات.
31- {وأولئك هم المتقون} [2: 177]
= 6.
ب- {هدى للمتقين} [2: 2]
= 43.
في المفردات: «صار التقوى في عرف الشرع: حفظ النفس عما يوثم، وذلك بترك المحظور، ويتم ذلك بترك بعض المباحات».
32- {في ظلال على الأرائك متكئون} [36: 56]
ب- {متكئين فيها على الأرائك} [18: 31]
= 7.
أو كأت فلانًا: جعلت له متكأ. توكأ على العصا: اعتمد. المفردات.
33- {فمنهم مهتد} [57: 26]
ب- {وإنا إن شاء الله لمهتدون} [2: 157]
ج- {ومن يهد الله فهو المهتد} [17: 97]
= 3.
2- {وما كانوا مهتدين} [2: 16]
= 9.


رد مع اقتباس