عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 12:43 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تابع اسم المفعول من الثلاثي

83- {أكلها دائم وظلها} [13: 35]
ب- {الذين هم على صلاتهم دائمون} [70: 23]
84- {والذاريات ذروا} [51: 1]
ذرته الريح تذروه وتذريه. المفردات.
85- {والذاكرين الله كثيرا والذاكرات} [33: 35]
ب- {ذلك ذكرى للذاكرين} [11: 114]
86- {وقال إني ذاهب إلى ربي سيهدين} [37: 99]
في المفردات: «الذهاب: المضى، يقال: ذهب بالشيء وأذهبه، ويستعمل ذلك في الأعيان والمعاني».
87- {فحق علينا قول ربنا إنا لذائقون} [37: 31]
في المفردات: «الذوق: وجود الطعم في الفم، وأصله فيما يقل تناوله دون ما يكثر، واختير في القرآن لفظ الذوق في العذاب».
88- {فاحتمل السيل زبدا رابيا} [13: 17]
ب- {فأخذهم أخذة رابية} [69: 10]
89- {وأنهم إليه راجعون} [2: 46]
= 4.
90- {يوم ترجف الراجفة} [79: 6]
الرجف: الاضطراب الشديد، يقال: رجفت الأرض. المفردات.
91- {وأنت أرحم الراحمين} [7: 151]
= 6.
92- {وإن يردك بخير فلا راد لفضله} [10: 107]
93- {تتبعها الرادفة} [79: 7]
أي التي تردف الأخرى، وهي النفخة الثانية، وقيل يوم القيامة. . . الكشاف.
94- {وأنت خير الرازقين} [5: 114]
= 6.
95- {والراسخون في العلم يقولون آمنا به} [3: 7]
الراسخ في العلم: المتحقق به. المفردات.
96- {وقدور راسيات} [34: 13]
ب- {وجعل فيها رواسي} [13: 3]
= 9.
في المفردات: «رسا الشيء يرسو: يثبت، وأرساه غيره».
97- {أولئك هم الراشدون} [49: 7]
الرشد: خلاف الغي. . . الراشد والرشيد يقال فيهما معًا. المفردات.
98- {فهوفي عيشة راضية} [96: 21]
= 4.
99- {والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون} [23: 8]
جعل الرعى والرعاء للحفظ والسياسة. المفردات.
100- {أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم} [19: 46]
101- {إنا إلى الله راغبون} [9: 59]
في المفردات: «إذا قيل رغب فيه وإليه يقتضي الحرص عليه. قال تعالى {إنا إلى الله راغبون} وإذا قيل رغب عنه صرف الرغبة عنه والزهد فيه {أراغب أنت عن إلهتي يا إبراهيم} {ومن يرغب عن ملة إبراهيم} [2: 130] ».
{حافضة رافعة}[56: 3]
{وقيل من راق} [75: 27]
أي ، تنبيهًا أنه لا راقي يرقيه فيحميه. المفردات.
{وخر راكعا وأناب}[38: 24]
{وهم راكعون} [5: 55]
{واركعوا مع الراكعين} [2: 43]
{والركع السجود} [2: 125]
{تراهم ركعا سجدا} [48: 29]
في المفردات: «الركوع: الانحناء، فتارة يستعمل في الهيئة المخصصة في الصلاة، وتارة في التواضع والتذلل، إما في العبادة وإما في غيرها».
{فالزاجرات زجرا} [37: 2]
في المفردات: «الزجر: الطرد بصوت، يقال: زجرته فانزجر. . . ثم يستعمل في الطرد تارة وفي الصوت أخرى».
{أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون} [56: 64]
ب- {يعجب الزراع} [48: 29]
{الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة} [24: 2]
= 3
{كانوا فيه من الزاهدين} [12: 20]
108- {بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق} [21: 18]
زهقت نفس: خرجت من الأسف على الشيء.
109- {وفي أموالهم حق للسائل والمحروم} [51: 19]
= 4.
ب- {وابن السبيل والسائلين} [2: 177]
= 3.
في المفردات: «السؤال: إذا كان تعدى إلى المفعول الثاني تارة بنفسه وتارة بالجار، تقول: سألته كذا، وسألته عن كذا وبكذا، وبعن أكثر. . .
وإذا كان السؤال لاستدعاء مال فإنه يتعدى بنفسه أو بمن».
110- {والسابحات سبحا} [79: 3]
في المفردات: «السبح: المر السريع في الماء وفي الهواء واستعير لمر النجوم {وكل في فلك يسبحون} [36: 40]. ولجرى الفرس، نحو فالسابحات سبحًا، ولسرعة الذهاب في العمل».
111- {أن اعمل سابغات}[34: 11]
السابع: التام الواسع. المفردات.
112- {ومنهم سابق بالخيرات} [35: 32]
ب- {فالسابقات سبقا} [79: 4]
ج- {والسابقون الأولون} [9: 100]
= 4.
د- {وما كانوا سابقين} [29: 39]
في المفردات: «أصل السبق: التقدم في السير، نحو (فالسابقات سبقًا). . . ويستعار السبق لإحراز الفضل والتبريز، وعلى ذلك: {والسابقون السابقون} أي المتقدمون إلى ثواب الله وجنته».
113- {أم من هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما} [39: 9]
ب- {الراكعون الساجدون} [9: 112]
ج- {فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين} [7: 11]
= 10.
د- {وادخلوا الباب سجدا} [2: 58]
= 11.
في المفردات: «السجود: أصله التضامن والتذلل، وجعل ذلك عبارة عن التذلل لله تعالى وعبادته، وهو عام في الإنسان والحيوانات والجمادات، قد يعبر السجود عن الصلاة».
114- {إن هذا لساحر عليم} [7: 109]
= 12.
ب- {إن هذان لساحران} [20: 63]
ج- {ولا يفلح الساحرون} [10: 77]
د- {وجاء السحرة فرعون} [7: 113]
= 8.
115- {وإن كنت لمن الساخرين} [39: 56]
سخرت منه واستسخرته: للهزء منه. المفردات.
116- {ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار} [13: 10]
في المفردات: «السارب: الذهاب في سربه، أي طريق كان».
117- {والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما} [5: 38]
ب- {أيتها العير إنكم لسارقون} [12: 70]
ج- {وما كنا سارقين} [12: 73]
118- {فجعلنا عاليها سافلها} [15: 74]
= 2.
ب- {ثم رددناه أسفل سافلين} [95: 5]
في المفردات: «السفل: ضد العلو، وسفل فهو سافل {فجعلنا عاليها سافلها} وسفل: صار في سفل».
119- {وإن يروا كسفا من السماء ساقطا يقولوا سحاب مركوم} [52: 44]
120- {ولو شاء لجعله ساكنا} [25: 45]
121- {وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون} [68: 43]
122- {وأنتم سامدون} [53: 61].
في المفردات: «السامد: اللاهي الرافع رأسه، من قولهم: سمد البعير في سيره».
123- {مستكبرين به سامرا تهجرون} [23: 67]
قيل معناه: سمارًا: فوضع الواحد موضع الجمع، وقيل: بل السامر: الليل المظلم. المفردات.
124- {فإنما هي زجرة واحدة: فإذا هم بالساهرة} [79: 14]
في المفردات: «الساهرة: قيل: وجه الأرض، وقيل: أرض القيامة، وحقيقتها التي يكثر الوطء بها فكأنها سهرت بذلك، إشارة إلى قول الشاعر: تحرك يقظان التراب ونائمه».
125- {الذين هم في غمرة ساهون} [51: 11]
ب- {الذين هم عن صلاتهم ساهون} [107: 5]
126- {هذا عذب فرات سائغ شرابه} [35: 12]
ب- {لبنا خالصا سائغا للشاربين} [16: 66]
ساغ الشراب في الحق: سهل انحداره. المفردات.
127- {وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد} [50: 21]
128- {ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة} [5: 103]
السائبة كالبحيرة في تحريم الانتفاع بها. [الكشاف: 1/685].
وفي المفردات: «التي تسيب في المرعى، فلا ترد عن حوض ولا علف، وذلك إذا ولدت خمسة أبطن».
129- {الحامدون السائحون} [9: 112]
ب- {عابدات سائحات} [66: 5]
في المفردات: «الصوم ضربان: حقيقي، وهو ترك المطعم والمنكح، وصوم حكمي، وهو حفظ الجوارح عن المعاصي كالسمع والبصر واللسان فالسائح، هو الذي يصوم هذا الصوم».
130- {فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا} [21: 97]
أي أجفانهم لا تطرف. المفردات.
131- {فشاربون عليه من الحميم} [56: 54]
= 2.
ب- {سائغا للشاربين} [16: 66]
= 3.
132- {بل هو شاعر} [21: 5]
= 4.
ب- {والشعراء يتبعهم الغاوون} [26: 224]
133- {فما لنا من شافعين} [26: 100]
134- {فإن الله شاكر عليم} [2: 158]
ب- {وكان الله شاكرا عليما} [4: 147]
= 3.
ج- {فهل أنتم شاكرون} [21: 80]
د- {وسيجزي الله الشاكرين} [3: 144]
= 9.
135- {وجعلنا فيها رواسي شامخات} [77: 27]
أي عاليات، ومنه شمخ بأنفه: كناية عن الكبر. المفردات.
136- {ويتلوه شاهد منه} [11: 17]
= 4.
ب- {إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا} [33: 45]
= 3.
ج- {أم خلقنا الملائكة إناثا وهم شاهدون} [37: 150]
د- {فاكتبنا مع الشاهدين} [3: 53]
= 8.
137- {والذين هادوا والصابئون} [5: 69]
ب- {والذين هادوا والنصارى والصابئين} [2: 62]
= 2.
في المفردات: «الصابئون: قوم كانوا على دين نوح. وقيل: لكل خارج من الدين إلى دين آخر: صابئ، من قولهم: صبأ ناب البعير: إذا طلع».
138- {ستجدوني إن شاء الله صابرا} [18: 69]
= 2.
ب- {إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين} [8: 65]
= 2.
ج- {ولا يلقاها إلا الصابرون} [28: 80]
= 3.
د- {إن الله مع الصابرين} [2: 153]
= 15.
هـ- {إن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين} [8: 66]
و- {والصابرين والصابرات} [33: 35]
139- {والصاحب بالجنب} [4: 36]
ب- {أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة} [6: 101]
صاحب: يستعمل كثيرًا استعمال الأسماء الجامدة. الصبان على الأشموني [1/ 140].
140- {فإذا جاءت الصاخة} [80: 33]
في المفردات: «الصاخة: شدة الصوت ذي المنطق. يقال: صخ يصخ فهو صاخ وهي عبارة عن القيامة».
141- {إنما توعدون لصادق} [51: 5]
ب- {وإن يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم} [40: 28]
ج- {وإنا لصادقون} [6: 146]
= 6.
د- {إن كنتم صادقين}[2: 23]
= 50.
هـ- {والصادقين والصادقات} [33: 35]
142- {أن اغدوا على حرثكم إن كنتم صارمين} [68: 22]
ليصرمنها: يجتثونها. المفردات.
143- {فأخذتكم الصاعقة} [2: 55]
= 6.
ب- {يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق} [2: 19]
الصاعقة والصاقعة يتقاربان. وهما الهدة الكبيرة. المفردات.
144- {حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون} [9: 29]
= 2.
ب- {فاخرج إنك من الصاغرين} [7: 13]
= 3.
الصاغر: الراضي بالمنزلة الدنية. المفردات.
145- {والصافات صفا} [37: 165]
ج- {فاذكروا اسم الله عليها صواف} [22: 36]
في المفردات: «الصافات: الملائكة، صواف: مصطفة، صففت كذا: جعلته على صف».
146- {إذ عرض عليه بالعشي الصافنات الجياد} [38: 31]
في المفردات: «الصفن: الجمع بين الشيئين ضامًا بعضها إلى بعض، يقال: صفن الفرس قوائمه».
147- {إلا كتب لهم به عمل صالح} [9: 120]
= 8.
ب- {والعمل الصالح يرفعه} [35: 10]
ج- {وعمل صالحا} [2: 62]
= 36.
د- {منهم الصالحون} [7: 68]
= 3.
هـ- {كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين} [66: 10]
و- {وإنه في الآخرة لمن الصالحين} [2: 130]
= 26.
ز- {وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات} [2: 25]
= 62.
148- {سواء عليكم أدعوتموهم أم أنتم صامتون} [7: 193]
149- {والصائمين والصائمات} [33: 35]
150- {فتبسم ضاحكا من قولها} [27: 19]
ب- {ضاحكة مستبشرة} [80: 39]
151- {ووجدك ضالا فهدى} [93: 7]
ب- {وأولئك هم الضالون} [3: 90]
= 5.
ج- {غير المغضوب عليهم ولا الضالين} [1: 7]
= 8.
152- {وعلى كل ضامر يأتين} [22: 27]
153- {والسماء والطارق} [86: 1]
ب- {وما أدراك ما الطارق} [86: 2]
154- {قل لا أجد فيما أوحى إلي محرما على طاعم يطعمه} [6: 145]
155- {بل هم قوم طاغون} [51: 53]
= 2.
ب- {بل كنتم قوما طاغين} [37: 30]
= 4.
ج- {فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية} [69: 5]
156- {ضعف الطالب والمطلوب} [22: 73]
157- {قالتا أتينا طائعين} [41: 11]
158- {إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا} [7: 201]
ب- {أن طهرا بيتي للطائفين} [2: 125]
= 2.
ج- {ودت طائفة من أهل الكتاب} [3: 69]
159- {فإذا جاءت الطامة الكبرى} [79: 34]
انظر المصادر على (فاعلة).
160- {وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم} [6: 38]
161- {ودخل جنته وهو ظالم لنفسه} [18: 35]
= 5.
ب- {إذا أخذ القرى وهي ظالمة} [11: 102]
= 4.
ج- {ثم اتخذتم العجل من بعده وأنتم ظالمون} [2: 51]
= 33.
د- {ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين} [2: 35]
= 91.
162- {الظانين بالله ظن السوء} [48: 6]
163-{ أتنبئونه بما لا يعلم في الأرض أم بظاهر من القول} [13: 33]
ب- {فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا} [18: 22]
= 2
ج- {وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة} [31: 20]
د- {يا قوم لكم الملك اليوم ظاهرين في الأرض} [40: 29]
في المفردات: «(ظاهرة وباطنة) الظاهرة ما تقف عليها. والباطنة: ما لا تعرفها».
164- {تائبات عابدات} [66: 5]
ب- {ونحن له عابدون} [2: 138]
= 5.
165- {وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية} [69: 6]
166- {من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء} [17: 18]
= 3.
167- {فسأل العادين} [23: 113]
168- {فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه} [2: 173]
= 3.
ج- {والعاديات ضبحا} [100: 1]
أي غير باغ لتناول اللذة ولا عاد، أي متجاور سد الجوعة. . . المفردات.
169- {هذا عارض ممطرنا} [46: 24]
170- {جاءتها ريح عاصف} [10: 22]
= 2.
ب- {فالعاصفات عصفا} [77: 2]
في المفردات: «ريح عاصف وعاصفة ومعصفة تكسر الشيء فتجعله كعصف. وعصفت بهم الريح؛ تشبيها بذلك».
171- {ما لهم من الله من عاصم} [10: 27]
= 3.
{لا عاصم} أي لا شيء يعصم منه، ومن قال معناه: معصوم فليس يعني أن العاصم بمعنى المعصوم، وإنما ذلك تنبيه منه على المعنى المقصود بذلك، وذلك أن العاصم والمعصوم يتلازمان، فأيهما حصل حصل من الآخر. المفردات.
172- {والعافين عن الناس} [3: 134]
173- {وامرأتي غاقر} [3: 40]
ب- {وكانت امرأتي عاقرا} [19: 5]
= 2.
في المفردات: «رجل عاقر، وامرأة عاقر؛ لا تلد، كأنها تعقر ماء الفحل».
174- {سواء العاكف فيه والباد} [22: 25]
ب- {وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفا} [20: 97]
ج- {ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد} [2: 187]
= 2.
د- {أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين} [2: 125]
العكوف: الإقبال على الشيء وملازمته على سبيل التعظيم له. المفردات.
175- {وما يعقلها إلا العالمون} [29: 42]
ب- {وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين} [12: 44]
= 4.
ج- {أو لم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل} [26: 197]
= 2.
176- {وإن فرعون لعال في الأرض} [10: 83]
ب- {إنه كان عاليا من المسرفين} [44: 31]
ج- {فاستكبروا وكانوا قوما عالين} [23: 46]
= 2.
د- {في جنة عالية} [88: 10]
= 2.
177- {اعملوا على مكانتكم إني عامل} [6: 135]
= 4.
ب- {عاملة ناصبة}[88: 3]
ج- {اعملوا على مكانتكم إنا عاملون} [11: 121]
= 4.


رد مع اقتباس