الموضوع: [مفعَل ومفعِل]
عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 12:19 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي من القراءات السبعية مفعل ومفعل

من القراءات السبعية مفعل ومفعل
1- {وندخلكم مدخلا كريما} [4: 31]
ب- {ليدخلنهم مدخلا يرضونه} [22: 59]
في [النشر: 1/ 249]: «واختلفوا في {مدخلاً} هنا وفي الحج: فقرأ المدنيان بفتح الميم فيهما. وقرأ الباقون بالضم».
[الإتحاف: 189]، [غيث النفع: 75]، [الشاطبية :183 – 84]، [البحر: 3/ 235].
وانظر رقم (12) من المحتمل.
2- {لو يجدون ملجأ أو مغارات أو مدخلاً لولوا إليه} [9: 57]
في [النشر: 2/ 279]: «واختلفوا في {أو مدخلاً}: فقرأ يعقوب بفتح الميم وإسكان الدال مخففة، والباقون بضم الميم وفتح الدال المشددة».
[الإتحاف: 242].
وفي [البحر: 5/ 55]: «قرأ الجمهور {مدخلا} وأصله مدتخل مفتعل من أدخل، وهو بناء تأكيد ومبالغة، ومعناه: السرب والنفق في الأرض، قال ابن عباس. بُدئ أولاً بالأعم وهو الملجأ؛ إذ ينطلق على كل ما يلجأ إليه الإنسان، ثم ثنى بالمغارات، وهي الغيران في الجبال، ثم أتى ثالثًا بالمدخل، وهو النفق باطن الأرض. . . وقرأ الحسن. . . ويعقوب {مدخلاً} بفتح الميم من دخل.
وقرأ محبوب على الحسن: {مدخلا} بضم الميم من أدخل. . . وقرأ قتادة وعيسى بن عمر والأعمش {مدخلاً} بتشديد الدال والخاء معًا وأصله متدخلاً، فأدغمت التاء في الدال، وقرأ أبي مندخلا، بالنون من اندخل».
3- {أي الفريقين خير مقاما} [19: 73]
في [النشر: 2/ 318 – 319]: «واختلفوا في {خير مقامًا}: فقرأ ابن كثير بضم الميم. وقرأ الباقون بفتحها».
[الإتحاف: 300]، [غيث :162]، [الشاطبية: 216].
وانظر رقم (27) من المحتمل.
4- {يا أهل يثرب لا مقام لكم} [33: 13]
في [النشر: 2/ 348]: «واختلفوا في {لا مقام لكم} فروى حفص بضم الميم. وقرأ الباقون بفتحها». [الإتحاف: 353]، [غيث النفع: 205]، [الشاطبية: 266].
انظر رقم (40) من المحتمل.
5- {إن المتقين في مقام أمين} [44: 51]
في [النشر: 2/ 371]: «واختلفوا في {مقام أمين} فقرأ المدنيان وابن عامر {مقام} بضم الميم. وقرأ الباقون بفتحها، والمراد في الفتح موضع القيام، وفي الضم معنى الإقامة. واتفقوا على فتح الميم من الحرف الأول من هذه السورة، وهوقول ه: (وزروع ومقام كريم) [44: 26]. لأن المراد به المكان، وكذا في غيره من {مقام} وما أجمع على فتحه».
[الإتحاف: 389].
وانظر رقم (29) من اسم المكان.
6- {وقال اركبوا فيها باسم الله مجريها ومرساها} [11: 41]
في [النشر: 2/ 288]: «واختلفوا في {مجريها} فقرأ حمزة والكسائي وخلف وحفص بفتح الميم. . . وقرأ الباقون بضم الميم».
[الإتحاف: 256]، [غيث النفع: 128]، [الشاطبية: 222]، [البحر: 5/ 225].
وانظر رقم (5) من المحتمل.
7- {وجعلنا لمهلكهم موعدا} [18: 59]
ب- {ما شهدنا مهلك أهله} [27: 49]
[النشر: 2/ 311]: «اختلفوا في {لمهلكهم} هنا وفي النمل {مهلك أهله}: فروى أبو بكر بفتح الميم واللام التي بعد الهاء فيهما، وروى حفص بفتح الميم وكسر اللام في الموضعين. وقرأ الباقون بضم الميم وفتح اللام فيهما».
[الإتحاف: 292]، [غيث النفع: 157]، [الشاطبية :241].
(انظر رقمي 46، 47) من المحتمل.
8- {وقل رب أنزلني منزلا مباركا} [23: 29]
في [النشر: 2/ 328]: «واختلفوا في {أنزلني منزلاً} فروى أبو بكر بفتح الميم وكسر الزاي، وقرأ الباقون بضم الميم وفتح الزاي».
[الإتحاف: 318]، [غيث النفع: 177]، [الشاطبية: 253].
وانظر رقم (48) من المحتمل.


رد مع اقتباس