عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 12:05 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مَفعَلة للسبب أو للكثرة

مَفعَلة للسبب أو للكثرة
1- {وجعلنا آية النهار مبصرة} [12:17]
قرأ قتادة مبصرةً, وهو مصدر أقيم مقام الاسم، وكثر ذلك في صفات الأمكنة. [البحر:6/ 14 - 15]
2- الناقة مبصرة: قرأ قتادة {مبصرة} أي محل إبصار. [البحر:6/ 53]
3- آياتنا مبصرة: قرأ علي بن الحسين وقتادة {مبصرة} أي مكان يكثر فيه التبصر. [الكشاف:3/ 352]
مصدر أقيم مقام الاسم. وكثر هذا الوزن في صفات الأماكن. [البحر:7/ 58]
وفي [المحتسب:2/ 136- 137]: (وفي هذا معنى الكثرة من موضعين: أحدهما المصدرية التي فيه، وهي إلى الشياع والعموم والآخر التاء، وهي لمثل ذلك كرجل راوية).


رد مع اقتباس