قراءة فَاعِل :
{و فوق كل ذي علمٍ عليم } [12: 76] .
قرأ عبد الله: {و فوق كل ذي عالم} فخرجت على زيادة ذي، أو على أن (عالم) مصدر، بمعنى علم، أو على أن التقدير: وفوق كل ذي شخص عالم.
[البحر:5/333] ، [ابن خالويه:65] .
وفي [المحتسب:1/347]: (تحتمل هذه القراءة ثلاثة أوجه).
أحدها: أن تكون من باب إضافة المسمى إلى الاسم، أي فوق كل شخص يسمى عالمًا عليم.
الوجه الثاني: أن يكون عالم مصدرًا كالفالج والباطل.
الوجه الثالث: أن يكون على مذهب من يعتقد زيادة (ذى).