عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:12 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فِعَال) من الشواذ

قراءات (فِعَال) من الشواذ:
1- {ولما جهزهم بجهازهم قال} [59:12]
(ب) {فلما جهزهم بجهازهم جعل} [70:12]
قرأ يحيى بن يعمر: بجهازهم، بكسر الجيم .[ابن خالويه: 64]
2- {يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت} [19:2]
قرأ قتادة والضحاك بن مزاحم وابن أبي ليلى: (حذار)[البحر: 1/87],[ ابن خالويه: 3 ]
3- {قد أنزلنا عليكم لباسًا يواري سوآتكم وريشًا} [26:7]
في [معاني القرآن: 1/375]: (ورياشًا), فإن شئت جعلت (رياش) جمعًا واحده الريش، وإن شئت جعلت الرياش مصدرًا، في معنى الريش، كما يقال: (لبس ولباس).
و في [البحر: 4/482]:(قرأ عثمان, وابن عباس, والحسن, ومجاهد, وقتادة: (و رياشًا), فقيل: هما مصدران بمعنى واحد، راشه يرشه ريشًا ورياشًا: أنعم الله عليه.
و قال الزمخشري: (رياش جمع ريش كشعب وشعاب.).
[الإتحاف: 223],[ ابن خالويه: 42 ]
4- {إني نذرت للرحمن صومًا} [26:19]
قرأ زيد بن علي: (صيامًا)، [البحر: 6/185], (صمتًا): أنس بن مالك
[ابن خالويه: 84]
5- {وكان بين ذلك قوامًا} [67:25]
قرأ حسان بن عبد الرحمن: (قوامًا) بالكسر، فقيل: لغتان بمعنى واحد، وقيل: الكسر ما يقام به الشيء. . . وقيل: مبلغًا وسدادًا.
[البحر: 4/514],[ ابن خالويه:105 ]
و في [المحتسب 125:2]:(القوام: ملاك الشيء الأمر وعصامه، يقال: ملاك أمرك,وقوامه أن تتقي الله في سرك ,وعلانيتك.).
6- {وكذبوا بآياتنا كذابًا} [28:78]
قرأ على وعوف الأعرابي: (كذابًا) بالتخفيف، وذلك لغة اليمن بأن يجعلوا مصدر (كذب) مخففا كذابًا، بالتخفيف، مثل كتب كتاباً، قال الأعشى:
فصدقتها وكذبتها = والمرء ينفعه كذابه
قال أبو الفتح: يقال كذب يكذب كذبًا وكذابا، وكذب كذابًا بتشديد الذال فيهما، وقالوا أيضًا: كذاب خفيفة، وحكى أبو حاتم عن عبد الله بن عمر: {و كذبوا بآياتنا كذابًا} [28:78]) [المحتسب: 2/348]
و في[ سيبويه: 2/215]:(وكذب يكذب كذبًا, وقالوا: كذابًا، جاءوا به على فعال، كما جاء على فعول.).
7- {فطفق مسحًا بالسوق والأعناق} [33:38]
قرأ زيد بن علي: (مساحًا) على وزن قتال. [البحر: 7/397]


رد مع اقتباس