عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:12 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المصدر على (فِعَال)

المصدر على (فِعَال) :
1- {إن إلينا إيابهم} [25:88]
في القاموس: (الأوب، والإياب: الرجوع).
و في [سيبويه: 2/232]:(و قالوا: آبت الشمس إيابًا.).
2- {ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنًا} [24:33]
في المفردات: (بغت المرأة بغاء: إذا فجرت، وذلك لتجاوزها إلى ما ليس لها.) [الكشاف:3/293]
3-{ الذي جعل لكم الأرض فراشًا والسماء بناءً} [22:2]
(ب) {الله الذي جعل لكم الأرض قرارًا والسماء بناءً} [64:40]
في [الكشاف: 1/234]: (البناء: مصدر سمى به المبنى، بيتًا كان أو قبة أو خباء. ).
4- {ثم إني دعوتهم جهارًا }
في [الكشاف: 4/162]: (جهارًا: منصوب بدعوتهم نصب المصدر، لأن الدعاء أحد نوعية الجهار. . . أو لأنه أراد بدعوتهم: جاهرتهم). [البحر: 8/339]
5- {ختامه مسك} [26:82]
في القاموس: (ختمه يختمه ختمًا وختامًا: طبعه)
6- {كتب عليكم الصيام} [183:2]
=4
(ب) {أو عدل ذلك صيامًا} [95:5]
في القاموس: (صامك صومًا وصيامًا: أمسك عن الطعام والشراب)
و في [سيبويه: 2/232]: (و قالوا: قام يقوم قيامًا، وصام يصوم صيامًا، كراهية للمفعول.).
7- {هو الذي جعل الشمس ضياءً} [5:10]
(ب) {ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان وضياءً} [48:21]
(ج) {من إله غير الله يأتيكم بضياءٍ} [71:28]
في [الكشاف: 2/225]: (الضياء أقوى من النور)
و في [البحر: 5/126]: {جعل الشمس ضياء}, أي: ذات ضياء,أو مضيئة, أو نفس الضياء مبالغة (جعل) يحتمل أن يكون بمعنى صير، فيكون ضياء مفعولاً ثانيًا، ويحتمل أن يكون بمعنى خلق، فيكون (ضياء) حالاً وقيل: يجوز أن يكون ضياء جمع ضوء كحوض وحياض، وهذا فيه بعد).
8- {قل لن ينفعكم الفرار} [16:33]
(ب) {لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارًا} [18:18]
= 3.
في [سيبويه: 2/217]: (و مما تقاربت معانيه، فجاءوا به على مثال واحد نحو الفرار, والشراد, والشماس, والنفار. )
9- {كتب عليكم القصاص في القتلى} [178:2]
= 4
في المفردات: (القصاص: تتبع الدم بالقود.).
10 – {الذين يذكرون الله قيامًا وقعودًا} [191:3]
=6.
و في [سيبويه: 2/232]: (وقالوا: قام يقوم قيامًا, وصام يصوم صيامًا, كراهية للمفعول.).
و انظر [الكشاف: 1/500, 1/646],[البحر: 3/170, 4/25]
11- {ألم نجعل الأرض كفاتًا أحياءً وأمواتًا} [77: 25-26]
في [الكشاف: 4/203]: (الكفات: من كفت الشيء: إذا ضمه وجمعه، وهو اسم ما يكفت به، كقولهم: الضمام والجماع لما يضم ويجمع، يقال: هذا الباب جماع الأبواب، وبه انتصب أحياءً وأمواتًا , أو بفعل مضمر.).
و في [العكبري: 2/148]: (كفاتًا: جمع كافت، مثل صائم وصيام، وقيل: هو مصدر مثل كتاب وحساب , والتقدير: ذا كفت, أي: جمع.).
[معاني القرآن: 3/324]:ظاهره أنه مصدر.
12- {قد خسر الذين كذبوا بلقاء الله} [31:6]
من الأفعال التي جاءت لها مصادر كثيرة الفعل لقى، فقد ذكر أبو حيان أن له أربعة عشر مصدرًا وذكرها في [البحر: 1/62]
و قال السيوطي في [المزهر: 2/54]: (ليس في كلامهم مصدر على عشرة ألفاظ إلا مصدرًا واحدًا, وهو لقيت زيدًا لقاءً. ).
13- {وهم يجادلون في الله وهو شديد المحال} [13:13]
في المفردات: {و هو شديد المحال}, أي: الأخذ بالعقوبة، قال بعضهم: هو من قولهم: محل به محلاً ومحالاً: إذا أراده بسوء.).
و انظر [الكشاف: 2/353], [البحر: 3/358]
14- {وليستعفف الذين لا يجدون نكاحًا} [33:24]
=2
(ب) {ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله} [235:2]
=2
في [سيبويه: 2/215]:(ونظيرها سقته سياقًا، ونكحها نكاحًا، وسفدها سفادًا.).
و في المفردات: (أصل النكاح للعقد، ثم استعير للجماع.).


رد مع اقتباس