عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 09:55 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فَعَل) من الشواذ

قراءات (فَعَل) من الشواذ:
1- {ما دلهم على موته إلا دابةَ الأرض} [34: 14]
في [البحر: 7/ 266]: «قراءة ابن عباس , والعباس بن الفضل: (الأرض) بفتح الراء؛ لأن مصدر فعل المطاوع لفعل يكون على (فَعَل)، نحو جدع أنفه جدعًا. وقيل: الأرض جمع أرضه , وهو من إضافة العام إلى الخاص.».
2-{ وذلك إفكهم} [46: 28]
عن الفراء: (أفكهم) لغة في الإفك. [البحر 8: 66],[ابن خالويه: 139]
وفي [معاني القرآن: 3/ 56]: «يقرأ: {أفكهم}: وهو بمنزلة قولك: الحذر والحذر , والنجس والنجس.».
وفي [المحتسب: 2/ 268]: «وحكى الفراء فيها قراءة أخرى، وهي :{وذلك أفكهم}, وقال فيه: الإفك والأفك كالحذر والحذر.».
3- {وادكر بعد أمة} [12: 45]
عن الحسن: «(أمة) بفتح الهمزة، وتخفيف الميم، وهاء منونة، من الأمة، وهو النسيان».
أمه الرجل يأمه أمها. [المحتسب: 1/ 344],[ الإتحاف: 265],[ البحر: 5/ 314]
4- {تماماً على الذي أحسن} [6: 154]
(تممًا) بغير ألف: يحيى , والنخعي. [ابن خالويه: 41]
5- {فأكترث جدالنا} [11: 32]
قرأ ابن عباس: (جدلنا) كقوله: {وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً} [18: 54].
[البحر: 5/ 218 – 219],[ ابن خالويه: 60 ], وفي [المحتسب: 1/ 321].
قال أبو الفتح: الجدل: اسم بمعنى الجدال والمجادلة، وأصل (مادة ج د ل) في الكلام القوة.
6-{ وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرماً} [5: 96]
قرأ ابن عباس: (حرمًا) بفتح الحاء والراء. [البحر: 4/24]
7-{ وابيضت عيناه من الحزن} [12: 84]
قرأ ابن عباس, ومجاهد: (من الحزن) بفتح الحاء والزاي , وقتادة بضمهما. [البحر: 5/ 338],[ الإتحاف:267]
8- {الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن} [5: 34]
قرأ جناح بن حبيش: (الحُزْن) بضم الحاء , وسكون الزاي.
[البحر: 7/ 314],[ ابن خالويه: 124]
9- {إنما أشكو بثي وحزني إلى الله} [12: 86]
قرأ الحسن , وعيسى : (وحزني) بفتحتين، وقرأ قتادة بضمهما. [البحر:5/ 339]
10-{ ثم بدل حسناً بعد سوء} [27: 11]
عن المطوعي: {حَسَنًا} بفتح الحاء والسين، ابن أبي ليلى, والأعمش , وأبو عمرو. [ابن خالويه: 108],[الإتحاف:335]
11- {ووصينا الإنسان بوالديه حسناً} [29: 8]
قرأ عيسى, والجحدري: {حَسَناً} بفتحتين، وهما كالبخل والبخل.
[البحر: 7/142],[ ابن خالويه: 114]
12- {ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً} [46: 15]
قرأ علي, والسلمي , وعيسى:{حَسَنًا} بفتح الحاء والسين.[ البحر: 8/ 60]
13-{ ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوباً كبيراً} [4: 2]
قرأ الحسن: (حَوْبًا) , وبعض القراء: (حَابًا) , وكلها مصادر.
[البحر: 3/ 161],[ ابن خالويه: 24],[ الإتحاف: 186]
14- {لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي} [2: 256]
قرأ أبو عبد الرحمن: (الرشد) على وزن الجبل، ورويت أيضًا هذه عن الحسن , والشعبي, ومجاهد. [البحر: 2/ 282]
ب- {فإن آنستم منهم رشداً} [4: 6]
{رشدًا} بفتحتين ابن مسعود , وعيسى الثقفي.
[البحر: 3/ 172],[ ابن خالويه: 24]
ج- {يهدي إلى الرشد} [72: 3]
قرأ عيسى: {الرشد} بفتحتين. [البحر: 8/ 347],[ابن خالويه: 163]
د- {ولقد آتينا إبراهيم رشده} [21: 51]
قرأ عيسى الثقفي: {رشده} بفتح الراء والشين.
[البحر: 6/320],[ ابن خالويه: 92]
15- {كانتا رتقاً ففتقناهما} [21: 30]
قرأ الجمهور: {رتقًا} بسكون التاء، وهو مصدر، يوصف به، فوقع خبرًا للمثنى.
وقرأ الحسن , وزيد بن علي, وأبو حيوة, وعيسى: {رتقًا} بفتح التاء , وهو اسم المرتوق كالقبض والنفض، فكأنه قياسه أن يثنى، فقال الزمخشري: هو على تقدير موصوف، أي: كانتا شيئًا رتقًا.
وقال أبو الفضل الرازي: الأكثر في هذا الباب أن يكون المتحرك منه اسمًا بمعنى المفعول، والساكن مصدرًا، وقد يكونان مصدرين، لكن المتحرك أولى أن يكون بمعنى المفعول، لكن هنا الأولى أن يكونا مصدرين. [البحر: 6/ 309],[ ابن خالويه: 91]
وفي [المحتسب: 2/ 62 – 63]: «قال أبو الفتح: قد كثر عنهم مجيء المصدر على (فَعْل) ساكن العين، واسم المفعول منه على (فَعَل) بفتحها وذلك قولهم: النفض للمصدر، والنفض للمنفوض، والخبط للمصدر، والخبط: الشيء المخبوط، والطرد للمصدر، والطرد: الشيء المطرود، وإن كان قد يستعمل مصدرًا، كالحلب والحلب.».
16- {فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم} [47: 35]
قرأ أبو بكر, وحمزة, وخلف :(السلم) بكسر السين.
[الإتحاف: 95],[البحر: 5/85]
وقرأ السلمي: (السَّلَم) بفتحتين. [ابن خالويه: 141]
17- {أو يأتيهم العذاب قبلاً} [18: 55]
قرئ: (قبلاً). [البحر: 6/139]
18- {وما قدروا الله حق قدره} [6: 91]
قرأ الحسن, وعيسى الثقفي: {قدره} بفتح الدال. [البحر: 177],[ الإتحاف: 213]
ب- {وما قدروا الله حق قدره} [39: 67]
قرأ الأعمش: {قدره}بفتح الدال. [البحر: 7/ 439],[ الإتحاف: 377]
19- {إن يمسسكم قرحٌ فقد مس القوم قرحٌ مثله} [3: 140]
في [المحتسب: 1/ 166]:«ومن ذلك قراءة محمد بن السميفع: (قرح) بفتح القاف , والراء.
قال أبو الفتح: ظاهر هذا الأمر أن يكون فيه لغتان: قرح وقرح، كالحلب, والحلب, والطرد, والطرد, والشل, والشلل، وفيه أيضًا قرح سبعية.».
20- {ذلك عيسى ابن مريم قول الحق} [19: 34]
(قال الحق، وقال الله) بضم اللام ابن مسعود، قال ابن خالويه: يقال: قال قولاً وقيلا، وقالا وقولة، كل ذلك مصادر. [ابن خالويه: 84، 85]
21- {قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفد البحر} [18: 109]
قرأ عبد الله , وابن عباس, والأعمش, والمنقرى , عن أبي عمرو: {مددًا}. [البحر: 6/ 68 – 169]
22- {قالوا ما أخلفنا موعدك بملكنا} [20: 87]
عاصم, وغيره بفتح الميم في (بملكنا)، حمزة , والكسائي , وخلف بضمهما, والباقون بكسرها. [الإتحاف: 306]
[النشر: 2/ 321 – 322],[ غيث النفع: 156],[ الشاطبية: 348]
وفي [البحر: 6/ 286]:«وقرأ أبو عمرو: (بملكنا) بفتح الميم والكاف, والظاهر أنها لغات بمعنى واحد، وفرق أبو علي, وغيره بين معانيها.».
23-{ أن تميلوا ميلاً عظيماً} [4: 27]
قرأ الحسن (ميلاً) بفتح الياء. [البحر: 3/227]
24- {وكنت نسياً منسياً} [19: 23]
قرأ بكر بن حبيب: (نَسًا) بفتح النون, والسين من غير همز، بناه على (فَعَل): كالقبض والنفض.).


رد مع اقتباس