قراءات (فُعْل) المصدر في الشواذ:
1- {وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي} [3: 81]
(ب) {وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ} [7: 157]
في [البحر:2/ 513]: "قرئ بضم الهمزة، وهي مروية عن أبي بكر عن عاصم، فيحتمل أن يكون ذلك لغة في إصر, ويحتمل أن يكون جمعاً لإصار، كإزار , وأزر.". [البحر:4/ 404],[ ابن خالويه: 21/ 46]
2- {وَأَنَّهُ تَعَالَىٰ جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا} [72: 3]
قرأ حميد بن قيس: (جد) بضم الجيم مضافا، ومعناه العظيم، حكاه سيبويه. [الإتحاف 425],[ ابن خالويه 132],[ البحر: 8/ 347- 348]
3- {وَيَقُولُونَ حِجْرًا مَّحْجُورًا} [25: 22]
قرأ أبو رجاء ,والضحاك: (حجراً) بضم الحاء. [البحر: 6/ 493],[ الإتحاف: 328],[ ابن خالويه: 104]
4- {الْحَمْدُ لِلَّـهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ} [35: 34]
(الحزن): جناح بن حبيش. [البحر:7/ 314],[ ابن خالويه: 124]
5- {لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ} [16: 5]
قريء :(دُفء) [البحر: 5/ 475]
6- {وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ} [8: 11]
قرأ ابن محيص: (رُجز) بضم الراء. [البحر:4/ 469],[ ابن خالويه: 49]
7- {وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا} [18: 10]
قرأ أبو رجاء :{رُشداً} بضم الراء وإسكان الشين، والجمهور: {رَشداً} بفتحها.
قال ابن عطية: هي أرجح، لشبهها بفواصل الآيات. [البحر: 6/ 102]
8- {وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا} [21: 90]
عن الأعمش بضم رائها، وسكون الغين , والهاء, ورويت عن أبي عمرو. [الإتحاف: 212].
وفي [البحر: 6/ 336],الأشهر عن الأعمش بضمتين ".
9- {لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ} [15: 72]
عن الأعمش: {سكرهم} بغير تاء. [البحر:5/ 462],[ ابن خالويه: 71]
10- {الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ} [25: 40]
قرأ أبو السمال: {السُوء} بالضم. [البحر: 6/ 500]
11-{ هَـٰذِهِ نَاقَةٌ لَّهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ} [26: 155]
قرأ شيبان النحوي: (لشوباً) بضم الشين. قال الزجاج: بالفتح للمصدر، والضم للاسم، يعني أنه (فُعل) بمعنى مفعول.
[البحر: 7/ 363],[ ابن خالويه: 128]
وفي [المحتسب:2/221]: " قال أبو الفتح: الشوب: الخلط: بفتح الشين، ولم يمرر بنا الضم، ولعله لغة فيه، كالفَقر والفُقر والضَر والضُر, ونحو ذلك .".
12- {أَفَنَضْرِبُ عَنكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا} [5: 95]
قرأ حسان بن عبد الرحمن الضبعي , وأبو سميط, وشميل: {صفحاً} بضم الصاد، وهما لغتان.
[البحر: 8/ 6],[ ابن خالويه: 134]
14-{ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ} [5: 95]
عن الحسن: (طعم) بضم الطاء, وسكون العين بالألف. [الإتحاف: 203]
(ب) {أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ} [5: 96]
قرأ ابن عباس، وعبد الله بن حارث: {وطعمه} بضم الطاء ,وسكون العين. [البحر: 4/23],[ابن خالويه: 35]
15- {لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً} [9: 46]
[المحتسب: 1/ 292- 293]: " من ذلك ما رواه ابن وهب عن حرملة بن عمران أنه سمع محمد بن عبد الملك يقرأ: {لأعدوا له عدواً}.
قال أبو الفتح: المستعمل في هذا المعنى (العدة) بالتاء , ولم يمرر بنا في هذا الموضع: (العد),وطريقه أن يكون أراد: ولو أرادوا الخروج لأعدوا له عدته، أي: تأهبوا له، إلا أنه حذف تاء التأنيث، وجعل هاء الضمير كالعوض منها، وهذا عندي أحسن مما ذهب إليه الفراء في معناه، وذلك أنه ذهب في قوله تعالى:{إقام الصلاة} [24: 37]إلى : أنه أراد وإقامة الصلاة، إلا أنه حذف هاء الإقامة، لإضافة الاسم إلى الصلاة.[البحر: 5/48]
قال أبو حاتم: هو جمع عُدّة كبُرَّةٍ , وَبُرٍّة, ودُرَّة, ودُرِّ.
16- {أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا} [18: 41]
مصدر خبر على سبيل المبالغة, وقرأ البرجمي: {غوراً} في[ الموضعين: 18/ 41،67: 30], [البحر:6/ 139], [ابن خالويه: 29]
17- {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ} [2: 286]
(الفقر) بضم الفاء، عيسى بن عمر[ ابن خالويه: 17],[ البحر: 2/ 319]
18- {وَالَّذِي تَوَلَّىٰ كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [24: 11]
في[ المحتسب: 2/ 104]: " عبد الرحمن, وابن قطب: كبره بضم الكاف.
قال أبو الفتح: والذي قرأ كذلك أراد عظمه، ومن كسر فقال كبره أراد وزره , وإثمه , قال قيس بن الخطيم:
تنام عن كبر شأنها فإذا = قامت رويدا تكاد تنغرف
هي قراءة يعقوب. [النشر: 2/331],[ الإتحاف: 323]
وفي [البحر: 6/ 437]: " الكبر والكبر: مصدران لكبر الشيء: عظم، لكن استعمال العرب الضم ليس في السن: هذا كبر القوم، أي: كبيرهم سناً, أو مكانه, وقيل: كبره، بالضم: معظمه., والكسر البداءة بالإفك , وقيل: بالكسر: الإثم. "
وفي [معاني القرآن: 2/ 247]: "اجتمع القراء على كسر الكاف، وقرأ حميد الأعرج: {كبره }بالضم، وهو وجه جيد في النحو؛ لأن العرب تقول: تولى فلان عظم كذا وكذا، يريدون أكثره.".
19-{ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَىٰ أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ} [15: 54]
قرأ ابن محيص: {الكبر}بضم الكاف, وسكون الباء. [البحر: 5/458]
20- {وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا}[3: 83]
قرأ الأعمش: {كرهاً} بضم الكاف، والجمهور بفتحها. [البحر: 2/ 516]
21- {فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا} [41: 11]
قرأ الأعمش: {أو كرهاً} بضم الكاف. والأصح أنه لغة في الإكراه على الشيء. [البحر: 7/ 487]
22- {انظُرُوا إِلَىٰ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ} [6: 99]
قرأ قتادة , والضحاك , وابن محيص: {وينعه}بضم الياء.
[ البحر: 4/ 191], وقال صـ 184: بفتح الباء في لغة الحجاز، وبضمها في لغة نجد. [ابن خالويه:39]