قراءات (فِعْلة) في السبع:
1- {لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّـهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ} [33: 21]
(ب) {قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ} [60: 4]
(جـ) {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ} [60: 6]
عاصم بضم الهمز في المواضع الثلاثة , وهي لغة قيس , وتميم, والباقون بكسرها، لغة الحجاز.
الأسوة: الاقتداء، اسم وضع موضع المصدر.
[الإتحاف: 354],[ النشر: 2/ 348],[غيث النفع:205],[ الشاطبية: 267],[معاني القرآن: 2/ 339],[ البحر:7/ 222]
[الإتحاف: 354],[ النشر: 2/ 387],[غيث النفع: 258],[البحر: 8/ 254], هما لغتان:
2- {ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً} [7: 55]
(ب) {تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً} [6: 63]
في [النشر: 2/ 295]: " واختلفوا في خفية هنا, وفي الأعراف:
روى أبو بكر بكسر الخاء, وقرأ الباقون بضمها. ".
[الإتحاف: 210],[ غيث النفع: 91],[الشاطبية: 195],[ البحر: 4/150]