عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 10:12 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي من الشواذ

من الشواذ:

1- {أو أثارةً من علم} [46: 4]
قرأ الجمهور: {أثارة} , وهو مصدر كالشجاعة، وهي البقية من الشيء.
وقرأ ابن عباس: {أو أثرة} بغير ألف، وهي واحدة جمعها أثر.
وقرأ السلمي بإسكان الثاء، وهي الفعلة الواحدة، وعن الكسائي، ضم الهمزة وإسكان الثاء، ونقل ابن خالويه , عن الكسائي، أثره وأثرة، بضم الهمزة وكسرها. [البحر: 8/ 55],[ ابن خالويه: 139]
وفي [المحتسب: 2/ 264]:«قرأ علي, والسلمي: {أو أثرة} ساكنة الثاء.
قال أبو الفتح: الأثرة, والأثارة التي تقرأ بها العامة، البقية وما يؤثر.
وأما الأثرة، ساكنة الثاء فهي أبلغ معنى، وذلك أنها الفعلة الواحدة من هذا الأصل، فهي كقولك أئتوني بخبر واحد، أو حكاية شاذة، أي: قد قنعت لكم في الاحتجاج بهذا القدر على قلته.».
2- {ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنةً نعاساً} [3: 154]
ب- {إذ يغشيكم النعاس أمنةً منه} [8: 11]
قرأ النخعي ,وابن محيصن،:{أمنة} بسكون الميم بمعنى الأمن. [البحر: 3/ 85، 4/ 468,[الإتحاف: 180],[ ابن خالويه: 23]
وفي [المحتسب: 1/ 174]:«ومن ذلك قراءة ابن محيصن, ورويت عن يحيى, وإبراهيم:{أمنةً نعاساً} بسكون الميم.
قال أبو الفتح: روينا عن قطرب أنه قال، الأمنة، الأمن، والأمنة، بفتح الميم أشبه بمعاقبة الأمن, ونظير ذلك قولهم: الحبط والحبج والرمت، كل ذلك في أدواء الإبل، فلما أسكنوا العين جاءوا بالهاء، فقالوا: مغل مغلة، وحقل حقلة.».
3- {حتى لا يكون دولةً بين الأغنياء منكم} [59: 7]
{دولة}: علي ,والسلمي, وابن عامر, والمدني.
[ابن خالويه: 154],[ البحر: 8/ 245]
4- {وبعولتهن أحق بردهن} [2: 228]
{بردتهن}: ابن مسعود.
[ابن خالويه :14],[ العكبري: 1/ 53]
5- {لمن أراد أن يتم الرضاعة} [2: 233]
قرأ مجاهد: {الرضعة}.
[البحر: 2/ 213],[ ابن خالويه: 14]
6- {لكل جعلنا منكم شرعةً ومنهاجاً} [5: 48]
قرأ النخعي ,وابن وثاب: (شرعة) بفتح الشين.
[البحر: 3/ 503],[ ابن خالويه: 32]
7- {ربنا غلبت علينا شقوتنا} [23: 106]
قرأ شبل:{شقوتنا} بفتح الشين, وسكون القاف. [البحر: 6/423]
8- {وليجدوا فيكم غلظة} [9: 123]
قرأ أبان عن عاصم: {غلظة} بفتح الغين؛ وهي من المثلثات. [البحر: 5/ 115],[ ابن خالويه: 55/ 56]
9- {فقبضت قبضة من أثر الرسول} [20: 96]
فقبضت قبضة بالصاد، الحسن والجماعة. [ابن خالويه: 89]
10-{ ونبئهم أن الماء قسمة بينهم} [54: 28].
قرأ معاذ عن أبي عمرو:{قسمة} بفتح القاف. [البحر: 8/ 181]
11- {في غيابة الجب} [12: 10، 15]
في [ابن خالويه: 62]: « {في غيبة الجب}: أبي بن كعب.».


رد مع اقتباس