عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 10:08 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فَعْل) العشرية

قراءات (فَعْل) العشرية:

1- {قال رب السجن أحب إلي} [12: 33]
في [النشر: 2/295]: «قرأ يعقوب:(السجن) بفتح السين, وقرأ الباقون بكسرها, واتفقوا على كسر السين في قوله: {ودخل معه السجن فتيان}, {يا صاحبي السجن}, {فلبث في السجن}؛ لأن المراد بها المحبس، وهو المكان الذي يسجن فيه، ولا يصح أن يراد به المصدر، بخلاف الأول، فإن إرادة المصدر فيه ظاهرة. [الإتحاف:264],[ البحر: 5/ 306].».
2- {إلى بلدٍ لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس} [16: 7]
قرأ أبو جعفر: (إلا بشق) بفتح الشين, والباقون بكسرها. [النشر: 2/ 302],[الإتحاف: 277]
وفي [البحر: 5/ 476]: «بالفتح رويت عن نافع, وأبي عمرو، وهما مصدران معناهما المشقة, وقيل: الشق، بالفتح المصدر، وبالكسر الاسم، ويعني به المشقة.».
وفي[ المحتسب: 2/ 7]: «قال أبو الفتح: (الشق) بفتح الشين بمعنى الشق، بكسرها، وكلاهما المشقة.».
3- {وحمله وفصاله ثلاثون شهراً} [46: 15]
قرأ يعقوب: (وفصله) بفتح الفاء، وسكون الصاد، وعن الحسن بضم الفاء , وألف بعد الصاد. والباقون: (وفصاله)بكسر الفاء وألف, قيل: هما مصدران كالفطم والفطام. [الإتحاف: 391],[النشر: 2/ 373]
وفي [البحر: 8/61]:«الجمهور :(وفصاله), وهو مصدر (فاصل) كأنه من اثنين، فاصل أمه, وفاصلته به.». [ابن خالويه: 139، 116]
4- {والذي خبث لا يخرج إلا نكداً} [7: 58]
قرأ أبو جعفر: (نكداً) بفتح الكاف, وابن محيصن بسكونها، وهما مصدران.
[الإتحاف: 226],[ النشر: 2/ 270],[ البحر: 4/ 229]


رد مع اقتباس