عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 09:11 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فِعال) مصدر أو جمع

(فِعال) مصدر أو جمع:

1- {قد أنزلنا عليكم لباساً يواري سوءاتكم وريشاً} [7: 26]
قرأ عثمان: {ورياشاً} مصدر بمعنى ريش، أو جمع ريش، كشعب, وشعاب [معاني القرآن: 1/375],[البحر: 4/ 282]
2- {ولبئس المهاد} [2: 206]
في [البحر: 6/ 251]:«(مهد ومهاد) مصدران، وقال أبو عبيد: مهاد اسم، مهد الفعل، أي المصدر.
وقال آخرون: مهد مفرد، ومهاد جمعه».
3-{ فجعلهم جذاذاً} [21: 58]
الكسائي بكسر الجيم، والجمهور بضمها.
[النشر: 2/ 324],[ الإتحاف: 311],[ غيث النفع: 171],[ الشاطبية: 250]
وفي [البحر: 6/322]: «هما لغتان. وقيل: المضمون جمع جذاذة، والمكسور جمع جذيذ، أو جذاذة، ككريم وكرام».
وقال قطرب: هو مصدر في لغاته الثلاث لا يثني ولا يجمع.
4- {ضياء} [10: 5]
جمع ضوء أو مصدر. [البحر: 5/126], وانظر القلب المكاني.
5- {كفاتاً أحياء وأمواتاً} [77: 25]
جمع كافت, أو مصدر. [العكبري: 2/ 148]
6- {الذي خلق سبع سموات طباقاً} [67: 3، 71: 5]
مصدر طابق وصف به سبع إذ جمع طبق كجبل وجبال. [البحر: 8/ 298]
7- {ومن رباط الخيل} [8: 60]
مصدر, أو جمع ربيط كفصيل. تفسير أبي السعود.
8- {من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلال} [14: 31]
الخلال: المخالة, وهي المصاحبة، أو جمع خلة. [البحر: 5 / 427]
9- {لا نسقي حتى يصدر الرعاء } [28: 23]
في [البحر: 7/ 113]:«قال الزمخشري: الرعاء بالكسر قياس كصيام وقيام، وليس بقياس لأنه جمع راع, وقياسه فُعَله.».


رد مع اقتباس