عرض مشاركة واحدة
  #15  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 08:32 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تخفيف (فُعُل) في الجمع

تخفيف (فُعُل) في الجمع:

1- في [النشر :2/215 217]: «وأسكن السين من (رسلنا، ورسلهم، ورسلكم) نافع، مضافاً إلى الضمير على حرفين أبو عمرو ... , وأسكن الباء من (سبلنا) , وهو في إبراهيم, والعنكبوت أبو عمرو. وأسكن الشين من (خشب) وهو في المنافقين أبو عمرو , والكسائي
.».
{والبدن جعلناها لكم من شعائر الله} [22: 36]
في [الإتحاف: 315]:«عن الحسن: {والبدن} بضم الدال، وهي الأصل، والجمهور بسكونها: تخفيفاً من الضم، أو كل منهما أصل».
وفي [البحر: 6/ 396]: «قرأ الجمهور: {والبدن} بإسكان اللام؛ وقرأ الحسن, وابن أبي إسحاق , وعيسى بضمهما، وهي الأصل، ورويت عن أبي جعفر, ونافع، وقرأ ابن أبي إسحاق أيضًا بضم الباء , والدال, وتشديد النون، فاحتمل أن يكون اسماً مفرداًبنى على (فعل) كعتل، واحتمل أن يكون التشديد من التضعيف الجائز في الوقف، وأجرى الوصل مجرى الوقف». [الكشاف: 3/158]
2- {وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته} [7: 75]
في [البحر: 4/ 316]:«وقرأ كذلك جمعاً إلا أنهم سكنوا الشين تخفيفاً من الضم كرسل عبد الله, وابن عباس , وزر, وابن وثاب، والنخعي، , وطلحة بن مصرف.».
في [المحتسب: 2/ 255]: «قرأ أبو عبد الرحمن: {نشراً} بضم النون, وجزم الشين تخفيف: {نشراً} في قراءة العامة، والنشر: جمع نشور».
3- {انظروا إلى ثمره إذا أثمر} [6: 99]
ب- {كلوا من ثمره إذا أثمر} [6: 141]
في [الإتحاف: 219]: «قرأ: {من ثمره} بضم الثاء,والميم حمزة , والكسائي, وخلف.».
[غيث النفع: 94],[الشاطبية: 199],[الإتحاف: 214], في الموضعين سبعية.
وفي [البحر: 4/191]:«والأحسن أن يكون جمع ثمره كخشبة , وخشب، وقرأت فرقة بضم الثاء , وإسكان الميم.».
4- {وكان له ثمر} [18: 34]
ب- {وأحيط بثمره} [18: 42]
في [الإتحاف: 290]: «واختلف في:{وكان له ثمر , و{أحيط بثمره}؛ فعاصم , وأبو جعفر, وروح بفتح الثاء والميم، يعني: حمل الشجر.
وقرأ أبو عمرو بضم الثاء وإسكان الميم فيهما تخفيفاً، أو جمع ثمره كبدنة وبدن, والباقون بضم الثاء والميم، جمع ثمار.».
[النشر: 2/ 310],[غيث النفع: 156],[ الشاطبية: 241]
وفي [البحر: 6/ 125]: «وقرأ الأعمش , وأبو رجاء , وأبو عمرو بإسكان الميم فيهما تخفيفاً، أو جمع ثمره كبدنة وبدن؛ وقرأ أبو جعفر , والحسن, وجابر بن زيد بفتح الثاء والميم فيهما، وقرأ رويس, عن يعقوب بضمهما.».
[غيث النفع: 213],[ الإتحاف: 365],[ النشر: 2/353],[البحر: 7/ 335]
5- {أو من وراء جدر} [59: 14]
في [ابن خالويه: 154]: « {جدر}: الحسن، {جدر}: ابن كثير في رواية». [المحتسب: 2/ 316]
وفي [البحر: 8/249]:«أبو رجاء , والحسن, وابن وثاب بإسكان الدال تخفيفاً, ورويت عن ابن كثير , وعاصم, والأعمش , وقرأ كثير من المكيين: {جدر} بفتح الجيم , وسكون الدال.».
6- {وأنتم حرم} [5: 1]
حرم: جمع حرام. [النهر: 5/ 482]
حرم: ساكنة الراء، الحسن, ويحيى. [ابن خالويه: 31],[الإتحاف: 197], لغة تميم.
7- {كأنهم حمر مستنفرة} [74: 50]
قرأ الأعمش: {حمر} بإسكان الميم.[البحر: 8/ 38]
8- {كأنهم خشب مسندة} [63: 4]
في [الإتحاف: 416]: «قرأ: {خشب} بسكون الشين قنبل بخلفه، وأبو عمرو، والكسائي.». [النشر: 2/387],[ غيث النفع: 260]
وفي [البحر: 8/ 272]: «بإسكان الشين، تخفيف المضموم، وقيل: جمع خشباء، كحمر وحمراء، وهي الخشبة التي نخر جوفها، شبهوا بها في الفساد بواطنهم».
9- {وليضربن بخمرهن على جيوبهن} [24: 31]
في [البحر: 6/ 448]: «طلحة: {بخرهن}بسكون اللام.».
10- {ومن رباط الخيل} [8: 60]
في [ابن خالويه: 50]: « {ومن ربط الخيل}: الحسن, و {من ربط الخيل}: أبو حيوة.».
11- {وقفينا من بعده بالرسل} [2: 87]
في [ابن خالويه:8]{الرسل}: خفيف، يحيى بن يعمر.».
وفي [البحر: 1/ 299]: «وقرأ الحسن, ويحيى بن يعمر بتسكينها، وقد تقدم أنهما لغتان، ووافقهما أبو عمرو، وإن أضيف إلى ضمير جمع نحو: (رسلهم. رسلكم. رسلنا) استثقل توالي أربع متحركات، فسكن تخفيفًا.».
12- {ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات} [5: 32]
في [الإتحاف: 200]: «أسكن سين: {رسلنا} , و (رسلكم) , و(رسلهم) أبو عمرو، وضمها الباقون».
[غيث النفع: 103، 105، 116، 153، 126، 129، 130، 247، 198]
[الإتحاف: 209، 241، 224، 227، 254، 258، 259، 285، 345],[ النشر: 2/254],[الشاطبية: 188]
ب- {وآمنتم برسلي} [5: 12]
في [البحر: 3/ 344]: «وقرأ الحسن: {برسلي} بسكون السين في جميع القرآن.».
13- {وإنه لفي زبر الأولين} [26: 196]
في [البحر: 7/ 41]: «وقرأ الأعمش: {لفي زبر} بتسكين الباء، والأصل الضم.».
14- {يهدي به الله من ابتع رضوانه سبل السلام} [5: 16]
في [ابن خالويه: 31]:« {سبل} بالإسكان أبو عمرو في رواية». [البحر:3/ 338]
{وقد هدانا سبلنا} [14: 12]
أسكن الباء أبو عمرو. [الإتحاف: 271],[ غيث النفع: 143]
{ولنهدينهم سبلنا}. [غيث النفع: 199]
[الإتحاف: 346],[ النشر: 2/344]
15- {لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفاً من فضة} [43: 33]
في [البحر: 8/ 15]: «قرأ الجمهور: {سقفاً} بضمتين؛ وأبو رجاء: بضم وسكون، وهما جمع سقف لغة تميم كرهن ورهن.».
16- {أو لم تأتهم بينة ما في الصحف الأولى} [20: 133]
قرأت فرقة منهم ابن عباس: {الصحف} بإسكان الحاء. [البحر: 6/212],[ابن خالويه: 91]
{صحفاً منشرة} [74: 52]
قرأ ابن جبير بإسكان الحاء. [البحر: 8/ 381],[ابن خالويه: 165]
{لفي الصحف الأولى} [87: 18]
بسكون الحاء، الأعمش , وهارون, وعصمة, عن أبي عمرو. [البحر: 8/ 460], وهي لغة تميم.
17- {عرباً أتراباً} [56: 37]
قرأ:{عرباً} بسكون الراء :أبو بكر , وحمزة, وخلف.
[الإتحاف: 408],[النشر: 2/ 383،],[غيث النفع: 253],[ الشاطبية: 285]
وفي [البحر: 8/ 208]: «بسكون الراء لغة تميم».
18- {وقالوا قلوبنا غلف} [2: 88]
في [ابن خالويه: 80]{غلف} بضم اللام، اللؤلؤى , عن أبي عمرو.».
وفي [الإتحاف: 141]: «وعن ابن محيصن: غلف، بضم اللام جمع غلاف».
وفي [البحر: 1/297]: « {غلف} جمع أغلف كأحمر وحمر، وهو الذي لا يفقه، أو جمع غلاف، وهو الغشاء، فيكون أصله التثقيل، فخفف».
وقال في ص301: «وقال ابن عطية: وهنا يشير إلى أن التخفيف من التثقيل قلما يستعمل إلا في الشعر، ونص ابن مالك على أنه يجوز التسكين في نحو: حمر جمع حمار دون ضرورة, وقرأ ابن عباس, والأعرج, وابن هرمز, وابن محيصن: {غلف} بضم اللام، وهي مروية عن أبي عمرو, وهو جمع غلاف؛ ولا يجوز أن يكون في هذه القراءة جمع أغلف، لأن تثقيل (فعل) الصحيح العين لا يجوز إلا في الشعر.».
19- {متكئين على فرشٍ} [55: 54]
قرأ أبو حيوة بسكون الراء. [البحر: 8/ 197]
ب- {وفرشٍ مرفوعة} [56: 34]
قرأ أبو حيوة بسكون الراء.
20- {والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله} [2: 285]
في [ابن خالويه: 18]:« {وكتبه}: بإسكان التاء، عن أبي عمرو. {ورسله}: عن الحسن». [البحر: 2/ 365]
ب- {وصدقت بكلمات ربها وكتبه}
{وكتبه}[البحر: 8/295]
21- {كادوا يكونون عليه لبداً} [72: 19]
في [البحر: 8/ 353]: «وقرأ الحسن, والجحدري, وأبو حيوة , وجماعة عن أبي عمرو بضمتين، جمع لبد كرهن ورهن، أو جمع لبود، كصبور وصبر؛ وقرأ الحسن , والجحدري , وابن محيصن بتسكين الباء وضم اللام.».


رد مع اقتباس