عرض مشاركة واحدة
  #12  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 08:30 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تخفيف (فعل) الاسمي

تخفيف (فعل) الاسمي:

1- {وحرام على قرية أهلكناها أنهم لا يرجعون} [21: 95]
في [المحتسب: 2/ 65 66]: «وقرأ: {وحرم} بفتح الحاء , وكسر الراء، والتنوين في الميم عكرمة بخلاف.
وقرأ: {وحرم} بفتح الحاء، وسكون الراء والتنوين ابن عباس بخلاف.
قال أبو الفتح : وأما {حرم} بفتح الحاء , وسكون الراء فمخفف من حرم، على لغة بني تميم، فهو كبطر من بطر، وفخد من فحد، وكلمة من كلمة». [البحر: 6/ 338,[ابن خالويه: 93]
2- {إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه} [2: 143]
في [ابن خالويه: 1]: « {عقبيه}: ابن أبي إسحاق.».
تسكين عين (فعل) اسماً كان , أو فعلاً لغة تميمية. [البحر: 1/ 425]
3- {فأرسلنا عليهم سيل العرم} [34: 16]
في [ابن خالويه: 121]: « {العرم} بسكون الراء، عروة بن الورد».
وفي [البحر: 7/ 271]: «وقرأ عروة بن الورد فيما حكى ابن خالويه - {العرم} بإسكان الراء وتخفيف العرم، كقولهم في الكبد: كبد».
4- {سماعون للكذب} [5: 41]
في [البحر: 3/ 487]: «قرأ الحسن , وعيسى بن عمر: {للكذب} بكسر الكاف , وسكون اللام.».
5- {أن الله يبشرك بيحيى مصدقاً بكلمة من الله} [3: 39]
في [البحر: 4/447]: «وقرأ أبو السمال العدوي: {بكلمة} بكسر الكاف , وسكون اللام في جميع القرآن، وهي لغة فصيحة، مثل كتف وكتف، وجهه أنه اتبع فاء الكلمة لعيها، فيثقل اجتماع كسرين، فسكن العين، ومنهم من يسكنها مع فتح الفاء، استثقالاً للكسرة في العين.».
ب- {تعالوا إلى كلمةٍ سواء} [3: 64]
في [ابن خالويه: 21]: « {كلمة} بجزم اللام؛ أبو السمال.».
وفي [البحر: 2/482]: «قرأ أبو السمال: {كلمة} بوزن ضربة، و {كلمة} بوزن سدرة.».
ج- {وجعلها كلمة باقية} [43: 28]
في [البحر: 8/ 12]: «وقرأ حميد بن قيس: {كلمة} بكسر الكاف, وسكون اللام.». [ابن خالويه: 135]
6- {يحرفون الكلم عن مواضعه} [4: 64]
في [ابن خالويه: 26]{الكلم} بكسر الكاف, وسكون اللام، أبو رجاء.».
وفي [البحر: 3/ 446]: «وقرأ أبو رجاء: {الكلم} بكسر الكاف , وسكون اللام.».
ب- {يحرفون الكلم من بعد مواضعه} [5: 13، 41]
في [البحر: 3/488]: «قرئ: {الكلم} بكسر الكاف , وسكون اللام.».
7- {الذين اتخذوا دينكم هزواً ولعباً} [5: 57، 58]
في [ابن خالويه: 33]{لعباً} بكسر اللام، وجزم العين، عن بعضهم، مثل فخذ في فخذ , وكلمة من كلمة.».
8- {مالك يوم الدين} [1: 4]
في [البحر: 1/20]: «وقرأ: {ملك} على وزن (فعل) باقي السبعة؛وزيد وأبو الدرداء , وقرأ: {ملك} على وزن سهل أبو هريرة , وعاصم الجحدري، رواها الجعفي ,وعبد الوارث , عن أبي عمرو.».
9- {إنما المشركون نجس} [9: 28]
في [الكشاف: 2/261]: «قرئ:{نجس} بكسر النون , وسكون الجيم، على تقدير حذف الموصوف، كأنه قيل: إنما المشركون جنس نجس، أو ضرب نجس، وأكثر ما جاء تابعاً لرجس، وهو تخفيف: {نجس}، نحو كبد في كبد.».
وفي [البحر: 5/28]: «وقرأ أبو حيوة: {نجس} بكسر النون , وسكون الجيم، على تقدير حذف الموصوف، أي: جنس نجس، أو ضرب نجس، وهو اسم فاعل من نجس، فخففوه بعد الاتباع، كما قالوا في كبد: كبد وفي كرش: كرش.».
10- {وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة} [2: 280]
في [ابن خالويه: 17]: « {فنظرة} بسكون الظاء، الحسن».
وفي [البحر: 2/ 340]: «وقرأ أبو رجاء, ومجاهد, والحسن, والضحاك, وقتادة بسكون الظاء , وهي لغة تميمية، يقولون في كبد: كبد.».
وفي [المحتسب: 1/ 143]: «قال أبو الفتح: أما {فنظرة} فمسكنة للتخفيف من نظرة، كقولهم في كلمة: كلمة، وفي كبد: كبد وهم الذين يقولون في كرم: كرم، وفي كتب: كتب.».
11- {والذي خبث لا يخرج إلا نكداً} [7: 58]
في [ابن خالويه: 44]{إلا نكداً} طلحة، {إلا نكداً} حكاه أبو معاذ لغةً.».
12- {فابعثوا أحدكم بورقكم} [18: 19]
في [النشر: 2/ 310]: «اختلفوا في: {بورقكم} , فقرأ أبو عمرو, وحمزة , وخلف أبو بكر, وروح بإسكان الراء، وقرأ الباقون بكسرها».
[الإتحاف: 289],[غيث النفع: 155],[ الشاطبية: 240].
وفي [البحر: 6/1110 1111]: «وقرأ أبو رجاء بكسر الواو إسكان الراء، إدغام القاف في الكاف؛ وكذلك إسماعيل, عن ابن محيصن؛ وعن ابن محيصن أيضا كذلك إلا أنه كسر الراء.». [ابن خالويه: 79]
13- {فاضرب لهم طريقاً في البحر يبساً} [20: 77]
في [الكشاف: 3/ 77]: «اليبس: مصدر وصف به، ونحوهما: العدم والعدم ... وقرئ: {يبساً} , و {يابساً} , ولا يخلو (اليبس) من أن يكون مخففا عن اليبس أو صفة على (فعل)، أو جمع يابس كصاحب وصحب، وصف به الواحد تأكيدًا».
قال صاحب اللوامح: قد يكون مصدرا.
وفي [البحر :6/ 264]:«وقرأ الحسن: {يبساً} بسكون الباء كالعامة، وقد يكون بالإسكان المصدر، وبالفتح الاسم كالتفض , وقاله الزمخشري.».


رد مع اقتباس