عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 08:29 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تثقيل (فعل) الحلقي العين

تثقيل (فعل) الحلقي العين:

1- نحو نهر , ونره لغتان عند البصريين، ليس أحدهما أصلاً لصاحبه، ويرى الكوفيون أنه يجوز في كل ما هو على وزن (فعل) , وكان حلقي العين أن تحرك عينه بالفتحة.
في [المقتضب: 1/200]: «فأما قولهم في الصدر: قص, وقصص, فليس (قص) مدغماً من قولك: قصص، ولكنهما لغتان معتوران الاسم كثيراً، فيكون على (فعل) و(فعل) وذلك قولهم: شعر وشعر، ونهر ونهر، وصخر وصخر». وانظر[الكامل: 5/120]
وفي [المنصف: 1/ 305 306]:«قال أبو عثمان: ومثله من غير المضاعف: معز ومعز، وشعر وشعر، وشمع وشمع، وهذا كثير، وليس أن قصا مسكن من قصص، ولكن كل واحد منهما أصل.».
قال أبو الفتح: أما قوله: شمع وشمع، فلغتان بلا خلاف, وأما معز وشعر، ونحوهما مما ثانية حرف من حروف الحلف ففيه اختلاف.
أما أصحابنا فلا فصل عندهم بينه وبين ما ثانيه حرف غير حلقي في أنه ينبغي أن يؤدي كل واحد على ما يسمع، ولا يقاس شيء منهما، فلا فصل بين نشز ونشز، وشعر وشعر فهذان لغتان، كم أن هذين لغتين.
وأما الكوفيون فيفصلون، فيسلمون ما جاء وليس ثانيه حرفا حلقيا كما سمع، ولا يقيسون فيه شيئا، نحو: نشز ونشز, فأما إن كان ثانيه حرفاً من حروف الحلق, فإنهم يقيسونه: ويقولون: إن شئت فحرك، وإن شئت فسكن، ويجعلون الأمر في ذلك مردودًا إلى المتكلم.
وقال الفراء في [معاني القرآن: 2 /47]: «وقرأ بعض قرأئنا (دأباً) فعلاً، وكذلك كل حرف فتح أوله وسكن ثانيه فتثقيله جائز، إذا كان ثانيه همزةً, أو عيناً, أو غيناً, أو حاء, أو خاء, أو هاء ,وقد رجح أبو الفتح مذهب الكوفيين في مواضع متعددة من المحتسب:
في [المحتسب: 1/84]: «ومن ذلك قراءة سهل بن شعيب التهمي: (جهرة، وزهرة)...
قال أبو الفتح: مذهب أصحابنا في كل شيء من هذا النحو مما ثانيه حرف حلق ساكن بعد حرف مفتوح أنه لا يحرك إلا أنه على لغة فيه، كالزهرة والزهرة، والنهر والنهر، والشعر والشعر.
فهذه لغات عندهم، كالنشز والنشز، والحلب والحلب، والطرد والطرد.
ومذهب الكوفيين فيه أنه يحرك الثاني لكونه حرفاً حلقياً، فيجيزون فيه الفتح، وإن لم يسمعوه، كالبحر والبحر والصخر والصخر.
وما أرى القول من يعد إلا معهم، والحق فيه إلا في أيديهم، وذلك أنني سمعت عامة عقيل تقول ذاك، ولا تقف فيه سائغا غير مستكره، حتى لسمعت الشجري يقول: أنا محموم، بفتح الحاء، وليس أحد يدعى أن في الكلام مفعول بفتح الفاء... ».
وانظر [المحتسب: 1/234]
قرئ (فرح) بفتح الراء , ويرى أبو الفتح أن هذا من تأثير حرف الحلق , وألحقه بحلقي العين. [المحتسب: 1/ 166 167]
2- جاء التثقيل في القراءات السبعية في هذه الكلمات:
بالبخل دأباً, وبالتسكين سبعيتان . رأفة. الرهب، بالتخفيف , والتثقيل سبعيتان. زهرة: بالتثقيل عشرية. ظعنكم. المعز. نهر.
3- وجاء التثقيل في الشواذ في هذه الكلمات:
بخس. البعث. بغتة. بهجة. جهرة. زعمهم. الضأن. النحل. نهر بالتسكين في جميع القرآن من الشواذ.


رد مع اقتباس