عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 08:29 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تثقيل (فُعْل) الاسم

تثقيل (فُعْل) الاسم:

1- تثقيل (فعل) بضم عينه (فعل) هو أكثر الأنواع وقوعاً في القرآن؛ جاء في قراءات سبعية كثيرة وفي الشواذ كثيرًا.
حكى أبو الحسن عن يونس أنه قال: ما سمع في شيء (فعل) إلا سمع فيه (فعل). [المحتسب: 1/162]
وقال الرضى في [شرح الشافية: 1/ 46]: «يحكى عن الأخفش أن كل (فعل) في الكلام فتثقيله جائز إلا ما كان صفة, أو معتل العين كحمر وسوق؛ فإنهما لا يثقلان إلا في ضرورة الشعر.
وكذا قال عيسى بن عمر: إن كل (فعل) كان فمن العرب من يخففه، ومنهم من يثقله نحو عسر ويسر.
ولقائل أن يقول: بل الساكن العين في مثله فرع لمضمومها، كما هو كذلك في عتق اتفاقاً.
فإن قيل: جميع التفاريع المذكورة كانت أقل استعمالاً من أصولها؛ فإن فخذاً وعنقاً ساكني العين أقل منهما متحركيها، وبهذا عرف الفرعية وعسر ويسر بالسكون أشهر منهما مضمومي العين، فيكون الضم فيهما فرع السكون.
فالجواب: أن ثقل الضمتين أكثر من الثقل الحاصل في سائر الأصول المذكورة، فلا يمتنع أن يحمل تضاعف الثقل في بعض الكلمات على قلة استعمالها مع كونها أصلاً، وإذا كان الاستثقال في الأصل يؤدي إلى ترك استعماله أصلاً، كما في نحو: يقول ويبيع وغير ذلك مما لا يحصى فما المنكر من أدائه إلى قلة استعماله.».
وفي [البحر: 3/77]:«هما لغتان. وقيل: الأصل السكون، وضم اتباعاً. وقيل: الأصل الضم، وسكن تخفيفا».
وقال في [5: 91]:(لغتان).
وقال في [5: 249]: «الصبح لغة».
2- قرئ بالتثقيل في السبع في هذه الكلمات:
جزء، رحما، الرعب (معرفاً , ومنكراً في جميع مواقعه)، فسحقا، السحت، شغل، وشغل، سبعيتان، عذرا، عشرية وبالتسكين سبعية، العسر، العسرة، العسرى، بالضم فيها عشرية. عقباً، قرية، كفؤاً، نذراً، نكراً، بنصب (عشرية) اليسر، اليسرى: الضم عشرية.
3- جاء التثقيل في الشواذ في هذه الكلمات:
البخل، البدن، حزني، حسناً، حكماً، خبراً، خسر، الرشد، ركن، رمزاً.
(بالتسكين والتثقيل) الرهب: سبعية وبالتثقيل شاذة، الصبح، الصلب، ضعفاً، سبعية، وبالتثقيل شاذة. عرفاً، عمرك، الملك.
4- لا يثقل الجمع (فعل) جمع أفعل نحو: أحمر وحمر، وأخضر وخضر. قال [سيبويه: 2/ 211]: «لا يثقلون في أفعل في الجمع العين إلا أن يضطر شاعر، وذلك أحمر وحمر، وأخضر وخضر، وأبيض وبيض، أسود وسود».
قرئ في الشواذ بتثقيل (خضر وصفر).
أ- {على رفرفٍ خضرٍ} [55: 76]
في [البحر: 8/ 99]:«قرأ ابن هرمز: {خضر} بضم الضاد. قال صاحب اللوامح: وهي لغة قليلة. ومنه قول طرفة:
أيها الفتيان في مجلسنا = جردوا منها ورادا وشقر
وفي [المحتسب: 2/ 306]: وأما {خضر} بضم الضاد فقليل، وهذا من مواضع الشعر».
ب- {كأنها جملت صفر} [77: 33]
في [البحر: 8/ 407]: «قرأ الحسن: {صفر} بضم الفاء، والجمهور بإسكانها».
وجعل أبو حيان قراءة (غلف) جمع غلاف، لا جمع أغلف. [البحر: 1/301]


رد مع اقتباس