عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:33 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعْليل

فِعْليل:

1- {قل من كان عدواً لجبريل فإنه نزله على قلبك} [2: 97]
= 3.
في [البحر: 1/ 317]: «جبريل: اسم ملك علم له، وهو الذي نزل بالقرآن على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وهو اسم أعجمي ممنوع الصرف للعلمية والعجمة، وأبعد من ذهب إلى أنه مشتق من جبروت الله، ومن ذهب إلى أنه مركب تركيب الإضافة.
ومعنى (جبر) عبد و(إيل) اسم من أسماء الله، لأن الأعجمي لا يدخله الاشتقاق العربي, وأنه لو كان مركباً تركيب الإضافة لكان مصروفاً,
وقال المهدوي , ومن قال: جبر مثل عبد، وإيل: اسم من أسماء الله؛ جعله بمنزلة (حضر موت) يعني أنه يجعله مركباً تركيب المزج , فيمنعه من الصرف للعلمية والتركيب، وليس ما ذكر بصحيح لأنه إما أن يلحظ فيه معنى الإضافة فيلزم الصرف في الثاني، وإجراء الأول بوجوه الإعراب، أولا يلحظ فيه فيركبه تركيب المزج، فما يركب تركيب المزج يجوز فيه البناء والإضافة ومنع الصرف، فكونه لم يسمع فيه الإضافة , ولا البناء دليل على أنه ليس من تركيب المزج, وقد تصرفت فيه العرب على عادتها في تغيير الأسماء الأعجمية، حتى بلغت فيه إلى ثلاث عشرة لغة.».
2- {ولحم الخنزير} [2: 173]
= 4.
3- {والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير} [35: 13]
في المفردات: «أي: الأثر في ظهر النواة، وذلك مثل للشيء الطفيف.».
وفي [الكشاف: 3/ 605] :«لفافة النواة، وهي القشرة الرقيقة الملتفة عليها.».


رد مع اقتباس