الموضوع: مزيد الثلاثي
عرض مشاركة واحدة
  #75  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:29 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعُلان) الاسم

(فُعُلان) الاسم:

1- {عهد إلينا ألا نؤمن لرسول حتى يأتينا بقربانٍ تأكله النار} [3: 183]
في [المحتسب: 1/ 177 178]: «ومن ذلك ما رواه دوح , عن أحمد عن عيسى أنه كان يقرأ: {بقربانٍ} بضم الراء. قال أبو الفتح: ينبغي أن يكون أصله (قربان) ساكنة الراء، والضمة فيها إتباع، لتعذر (فعلان) في الكلام، وحكى صاحب الكتاب منه السلطان، وذهب إلى أن ضمة اللام اتباع كضمة الراء في القرفصاء... ومثله من الاتباع ما حكاه من قولهم منتن، وهو منحدر من الجبل... ».
في [كتاب سيبويه: 2/322]:«ولا نعلم في الكلام، فعلان , ولا فعلان, ولا شيئًا من هذا النحو لم نذكره, ولكنه قد جاء (فعلان) وهو قليل، قالوا: السلطان، وهو اسم». وانظر [الممتع : 124]
وفي [ابن خالويه: 23]{بقربان}: بضمتين، عيسى بن عمر. قال ابن خالويه: هذه زيادة على سيبويه؛ لأنه ذكر أنه ليس في كلام العرب كلمة على (فعلان) إلا سلطان.».
وفي [الكشاف: 1/248]: «قرئ بضمتين، ونظيره سلطان».
وفي [البحر: 3/ 132]: «وقرأ عيسى بن عمر: {بقربان} بضم الراء؛ اتباعاً لضمة القاف وليس بلغة لأنه ليس في الكلام فعلان، بضم الفاء والعين، وحكى سيبويه السلطان بضم اللام, وقال: إن ذلك على الاتباع , لم يقل سيبويه إن ذلك على الاتباع. ».
وما تعقب به أبو حيان ابن عطية هو الموافق لنص سيبويه كما ذكرناه، وابن عطية ردد كلام أبي الفتح , ولم ينسبه إليه , وكان يجمل بأبي حيان أن يبين ذلك , ويرد على ابن جني.
2- {يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان} [9: 21]
في [البحر: 5/ 21]: «قرأ الأعمش: {ورضوان} بضم الراء والضاد معاً
قال أبو حاتم: لا يجوز هذا، وينبغي أن يجوز، فقد قالت العرب: سلطان بضم اللام، وأورده التصريفيون في أبنية الأسماء.».
ب- {ورضوان من الله أكبر} [9: 72]
في[البحر: 5/ 72]:«قرأ الأعمش بضمتين, قال صاحب اللوامح: وهي لغة.».
3- {ما لم ينزل به سلطاناً} [3: 151]
في [البحر: 4/170]:«قرئ: {سلطاناً} بضم اللام، وهل ذلك لغة، فيثبت به بناء (فعلان) بضم الفاء والعين, أو هو اتباع، فلا يثبت به».
ب- {ولقد أرسلنا موسى بآياتنا وسلطانٍ مبين} [40: 23]
قرأ عيسى :{وسلطانٍ} بضم اللام. [البحر: 7/459]


رد مع اقتباس