الموضوع: مزيد الثلاثي
عرض مشاركة واحدة
  #65  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:26 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
Arrow مِفْعال

مِفْعال:

1- {إن الله لا يظلم مثقال ذرة} [4: 40]
في المفردات: «المثقال: ما يوزن به، وهو من الثقل، وذلك اسم لكل سنج.».
2- { كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقاً} [3: 37]
= 4.
في المفردات: «محراب المسجد: قيل: سمي بذلك، لأنه موضع محاربة الشيطان والهوى, وقيل: الأصل فيه أن محراب البيت صدر المجلس، ثم اتخذت المساجد، فسمي صدره به. وقيل: بل المحراب أصله في المسجد».
فسمي صدر البيت محرابًا، تشبيهاً بمحراب المسجد، فكان هذا أصح.
وفي [الكشاف: 1/ 358]: «قيل بني لها زكريا محراباً في المسجد, أي: غرفة يصعد إليها بسلم.
وقيل: المحراب أشرف المجالس , ومقدمتها، كأنها وضعت في أشرف موضع من بيت المقدس.».
وفي [البحر : 2/433]: «المحراب, قال أبو عبيدة: سيد المجالس , وأشرفها , ومقدمها.
وقال الأصمعي: الغرفة.
وقال الزجاج: الموضع العالي الشريف.
وقال أبو عمرو ابن العلاء: القصر لشرفه وعلوه.
وقيل: المسجد.
وقيل: محرابة المعهود».
وفي [معاني القرآن للزجاج: 1/ 406]: «المحراب في اللغة: الموضع العالي الشريف.».
3- {إن ربك لبالمرصاد} [89: 14]
ب- {إن جهنم كانت مرصاداً} [78: 21]
في المفردات: «وقوله عز وجل: {إن ربك لبالمرصاد}تنبيهاً على أنه لا ملجأ, ولا مهرب .
والمرصد: موضع الصد، والمرصاد نحوه، لكن يقال للمكان الذي اختص بالترصد, قال تعالى: {إن جهنم كانت مرصاداً} تنبيهاً أن عليها مجاز الناس.».
وفي [الكشاف: 4/ 688]:«المرصاد: الحد الذي يكون فيه الرصد.».
وقال في ص748:«المرصاد: المكان الذي يترتب فيه الرصد، وهو مفعال من رصده، كالميقات من وقته.».
وفي [البحر: 8/413]{مرصاداً} مفعال من الرصاد .
وقال مقاتل: مجلساً للأعداء، وممرًا للأولياء، ومفعال للمذكر والمؤنث بغير تاء، وفيه معنى النسب، أي: ذات رصد، وكل ما جاء من الأخبار , والصفات على معنى النسب فيه التكثير واللزوم.
وقال الأزهري: المرصاد: المكان الذي يرصد فيه العدو.».
وقال في ص470:«والمرصاد والمرصد: المكان الذي يرصد فيه العدو مفعال من رصده.
قال ابن عطية: ويحتمل أن يكون المرصاد في الآية اسم فاعل كأنه قال لبالمراصد، فغير ببناء المبالغة، ولو كان زعم لم تدخل الباء.».
4- {وكذب الذين من قبلهم وما بلغوا معشار ما آتيناهم} [34: 45]
في المفردات: «معشار الشيء: عشره.».
وفي [الكشاف: 3/ 589]:«المعشار: كالمرباع وهما العشر والربع».
5-{ وكل شيءٍ عنده بمقدار} [13: 8]
ب- {ثم يعرج إليه في يومٍ كان مقداره ألف سنةٍ} [32: 5]
ج- {تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنةٍ} [70: 4]
في المفردات: «مقدار الشيء للشيء: المقدر له وبعد وقتاً كان, أو زماناً, أو غيرهما.».
وفي [الكشاف: 2/516]: «بمقدار: بقدر واحد لا يجاوزه , ولا ينقص عنه.». [البحر: 5/ 370]
6- {لكل جعلنا منكم شرعةً ومنهاجاً} [5: 48]
في المفردات: «نهج الأمر: وضح، وأنهج، وضح، ومنهج الطريق, ومنهاجه.».
وفي [الكشاف: 1/ 640]: « {ومنهاجاً}:طريقاً واضحاً في الدين تجرون عليه.».
وفي [البحر: 3/ 502]:«الشرعة, والمنهاج: لفظان لمعنى واحد، أي: طريقاً, وكرر للتوكيد.».
7- {ولله ميراث السموات والأرض} [3: 180، 57: 10]
في المفردات: «وسمي بذلك المنتقل عن الميت، فيقال للقنية الموروثة: ميراث,وإرث.».
وفي [الكشاف: 1/446]:«أي: وله فيها ما يتوارثه أهلها من مال وغيره.».
وفي[3: 129]: فيه قولان:
أحدهما: أنه تعالى له ملك جميع ما يقع من إرث في السموات والأرض, وأنه هو المالك له حقيقة.
والقول الثني: أنه خبر بفناء العالم, وأن جميع ما يخلفونه فهو وارثه.
8- {فتم ميقات ربه أربعين ليلة} [7: 142، 143]
= 3. ميقاتنا. لميقاتنا = 2. ميقاتهم.
في [البحر: 4/ 380]: «الميقات: ما وقت له من الوقت، وضربه لذلك .
والفرق بين الميقات , والوقت: أن الميقات ما قدر فيه عمل من الأعمال, والوقت وقت الشيء.».
وفي [الكشاف: 2/ 151]: «الميقات: ما وقته لذلك من الوقت,وضربه له.».
وفي المفردات: «الميقات: الوقت المضروب للشيء والوعد الذي جعل له وقت».
9- {وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل} [2: 83]
= 10. ميثاقا = 3. ميثاقكم = 4.
في المفردات: «الميثاق: عقد مؤكد يمين وعهد.».
وفي [العكبري: 1/ 15]: « {ميثاقه}: مصدر بمعنى الميثاق ... ».
وفي [البحر: 1/ 127 128]:«الميثاق: مفعال من الوثاقة، وهو الشد في العقد .
قال أبو محمد بن عطية: هو اسم في موضع المصدر,ولا يتعين ما ذكر، بل قد أجاز الزمخشري أن يكون بمعنى التوثقة، كما أن الميعاد بمعنى الوعد، والميلاد بمعنى الولادة، وظاهر كلام الزمخشري أن يكون مصدرًا، والأصل في مفعال أن يكون وصفاً نحو: مطعام ومسقام ومذكار، وقد طالعت كلام أبي العباس بن الحاج , وكلام أبي عبد الله محمد بن مالك، وهما من أوعب الناس لأبنية المصادر، فلم يذكرا (مفعالاً) في أبنية المصادر.».


رد مع اقتباس