الموضوع: مزيد الثلاثي
عرض مشاركة واحدة
  #47  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:18 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فعيل) الاسم

(فعيل) الاسم:

1- {وأمطرنا عليها حجارةً من سجيلٍ منضود} [11: 82]
ب- {ترميهم بحجارة من سجيلٍ} [105: 4]
السجيل: حجر وطين مختلط، وأصله فيما قيل فارسي معرب. المفردات. معربة. [الكشاف: 2/416]
وفي [البحر: 5/ 237]: «السجيل، والسجين: الشديد من الحجر، قال: أبو عبيدة ... وقال الفراء: طين طبخ حتى صار بمنزلة الآجر. وقيل: هو فارسي». وانظر ص249, [معاني القرآن: 2/ 24]
2- {كلا إن كتاب الفجار لفي سجين وما أدراك ما سجين} [83: 7 8]
في المفردات: «السجين: اسم لجهنم بإزاء (عليين) وزيد لفظه تنبيها على زيادة معناه وقيل: هو اسم للأرض السابعة».
وفي [الكشاف: 4/ 721]:«سجين: كتاب جامع، هو ديوان الشر، دون الله فيه أعمال الشياطين وأعمال الكفرة ... وهو كتاب مرقوم مسطور، وسمي (سجينا) فعيلا من السجن، وهو الحبس والتضييق لأنه سبب الحبس والتضييق في جهنم».
3- {وآتت كل واحدة منهن سكيناً} [12: 31]
السكين: سمي لإزالته حركة المذبوح. المفردات.
4- {ذلك بأن منهم قسيسين ورهباناً} [5: 82]
في المفردات: «القس والقسيس: العالم العابد من رءوس النصارى، وأصل القس: تتبع الشيء وطلبه بالليل».
وفي [البحر: 4/3]: «القس: بفتح القاف: تتبع الشيء، ويقال: قس الأثر: تتبعه وقصه أيضًا. والقس: رئيس النصارى في الدين والعلم، وجمعه قسوس، سمي بالمصدر لتتبعه العلم والدين، وكذلك القسيس فعيل كالشريب، وجمع القسيس بالواو والنون، وجمع أيضًا على قساوسة , وزعم ابن عطية أن القس بفتح القاف, وكسرها, والقسيس: اسم أعجمي.».


رد مع اقتباس