قراءات (فَعِل) الاسم من الشواذ:
1- {وجنى الجنتين دان} [55: 54]
في [ابن خالويه: 150]: «بكسر النون، وكأنه أمال النون، وإن كانت الياء قد حذفت من اللفظ».
وفي [البحر: / 197]: «وقرأ عيسى بفتح الجيم وكسر النون، وكأنه أمال النون، وإن كانت الألف قد حذفت من اللفظ».
2-{ سرابيلهم من قطران } [14: 50]
في [البحر: 5/ 440]:«وقرأ علي , وأبو هريرة , وابن عباس , وعكرمة. {من قطران}، فتح القاف, وكسر الطاء، وتنوين (آن) اسم فاعل من (أنى) صفة لقطر، قيل: هو القصدير، وقيل: النحاس.».
وفي [المحتسب: 1/ 366 – 367] :«قال أبو الفتح: القطر: الصفر والنحاس، وهو أيضاً الفلز... ».
والآنى: الذي قد أنى وأدرك. أنى الشيء يأني أنياً, وإنى ... والقطران فيه ثلاث لغات: قطران على وزن فعلان ... ويقال أيضًا قطران بفتح القاف وإسكان الطاء، وقطران، بكسر القاف وسكون الطاء، والأصل فيها قطران فأسكنا....
3- {والعصر إن الإنسان لفي خسرٍ} [103: 1]
في [ابن خالويه: 179] : « {والعصر}.». بنقل الحركة. [البحر: 8/ 509]
4- { سنشد عضدك بأخيك} [28: 35]
في [البحر: 7/118]:«وعن بعضهم: بفتح العين , وكسر الضاد.».
وفي [المحتسب: 2/ 152]:«فيها خمس لغات».
5- {وهذا ملحٌ أجاج} [25: 53]
في [البحر: 6/507]: «قرأ طلحة , وقتيبة عن الكسائي: {ملح} بفتح الميم , وكسر اللام، وكذا في: {فاطر} , قال أبو حاتم: وهذا منكر في القراءة؛ وقال أبو الفتح: أراد مالحاً، وحذف الألف... ». [البحر: 7/ 305]
وفي [المحتسب: 2/ 124]: «قال أبو حاتم: هذا منكر في القراءة. فقوله: هو منكر في القراءة يجوز أن يريد أنه لم يسمع في اللغة، وإن كان سمع فقليل خبيث، ويجوز أن يكون ذهب فيه إلى أنه أراد: مالح، فحذف الألف تخفيفاً ... وعلى أن: {مالحاً} ليست فصيحة صريحة، لأن الأقوى في ذلك: ماء ملح، ومثله من الأوصاف على (فعل) تضو , ونقض , وهرط , وحلف؛ وقد أجاز أبي الأعرابي مالح , وأنشد.
= وأني لا أعيج بمالحٍ
وأنشدوا فيه أيضًا:
بصرية تزوجت بصرياً = يطعمها المالح والطريا
ومما قرئ فيه على أحمد بن يحيى، فاعترف بصحته: سمك مالح , وماء مالح.».
6- {وما أنزل على الملكين} [2: 102]
في [ابن خالويه: 8] :« {الملكين}: الحسن بن علي، رضي الله عنه , وابن عباس.».
ب- {ولا أقول إني ملك} [11: 31]
في [ابن خالويه: 37]: « {ملك} , طلحة الحضرمي.».
ج- {إلا أن تكونا ملكين} [7: 20]
في [ابن خالويه:42]: « {ملكين} , الحسن بن علي, وابن عباس.».