عرض مشاركة واحدة
  #30  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:50 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فعل) الصفة

قراءات (فعل) الصفة:

1- {قل ما كنت بدعاً من الرسل} [46: 9]
في [المحتسب: 2/ 264]: «ومن ذلك قراءة عكرمة وابن أبي عبلة وأبي حيوة: {بدعاً}, قال أبو الفتح: هو على حذف مضاف، أي ما كنت صاحب بدع، ولا معروفة مني البدع».
وفي [ابن خالويه: 139]: « {بدعاً}: مجاهد وأبو حيوة».
وفي [الكشاف: 4/ 297]:«وقريء: {بدعاً} بفتح الدال, أي :ذا بدع، ويجوز أن يكون صفة على (فعل) كقولهم: دين قيم، ولحم زيم.».
وفي [البحر: 8/ 56]: «وقرأ عكرمة, وأبو حيوة, وابن أبي عبلة، بفتح الدال، جمع بدعة، وهو على حذف مضاف، أي: ذا بدع , وقال الزمخشري.».
وهذا الذي أجازه إن لم ينقل استعماله عن العرب لم نجزه؛ لأن (فعل) في الصفات لم يحفظ منه سيبويه إلا عدى ... وأما (قيم) فأصل قيام، وقيم مقصور منه، ولذلك اعتلت الواو فيه، غذ لو لم يكن مقصوراً لصحت الواو فيه كما صحت في حول , وعوض.
وأما قول العرب: مكان سوى، وماء روى، ورجل رضا، وماء صرى، وسبى طيبة ؛ فمتأولة عند البصريين، لا يثبتون بها (فعلاً) في الصفات.
وفي[ سيبويه: 2/ 315]: «ويكون (فعلاً) فيهما. فالأسماء نحو: الضلع والعرض والصفر والعنب، ولا نعلمه جاء صفة إلا في حرف من المعتل يوصف به الجماع، وذلك قولهم: قوم عدا.».
وفي [المقتضب :2/ 54]: «ويكون على (فعل) فيهما, فالاسم ضلع, وعنب، والنعت عدى, وقيم.».
وفي [المنصف: 1/ 19]: «وفعل: يكون اسماً, وصفة، فالاسم نحو ضلع , وعنب؛ والصفة قوم عدى , ومكان سوى. وقال النابغة:
باتت ثلاث ليال ثم واحدة = بذي المجاز تراعي منزلا زيما
وفي [الممتع لابن عصفور: 1/ 62 63]: (وفعل) يكون فيهما. فالاسم نحو ضلع عوض, والصفة: عدى وزيم، ولم يجيء غيرهما.
قال الشاعر:
إذا كنت في قوم عدى لست منهم = فكل ما علفت من خبيث وطيب
وقال منزل زيم: قال النابغة...
وانظر [الاقتضاب: 273] ,[المخصص: 2/79، 12: 52] .».


رد مع اقتباس