عرض مشاركة واحدة
  #19  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:46 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعُل) الاسم

(فُعُل) الاسم:

1- {والأذنَ بالأذنِ} [5: 45]
= 5. أذنيه.
2- {وهو بالأفقِ الأعلى} [53: 7]
= 2.
الأفق: الناحية، جمعه آفاق.
المفردات.
3- {ونفصل بعضها على بعضٍ في الأكل} [13: 4]
أكله. أكلها.
بضم الهمزة: المأكول, وبفتحها: المصدر. المفردات. وقال في (أكلها) بضم الكافِ,وسكونها: ما يؤكل.
4- {فلأمه الثلث} [4: 11]
= 2. ثلثه. الثلثان.
في [البحر: 3/ 181] :«قرأ الحسن، ونعيم بن ميسرة والأعرج: {ثلثاً} , وثلث,وربع, وسدس, والثمن بإسكان الوسط؛ والجمهور بالضم. وهي لغة الحجاز, وبني أسد، قاله النحاس من الثلث إلى العشر. وقال الزجاج هي لغة واحدة، والسكون تخفيف.».
[معاني القرآن للزجاج: 2/ 17]
وفي [العكبري: 1/95]: «والثلث، والربع، والثمن، بضم أواسطها، وهي اللغة الجيدة ,وإسكانها لغة، وقد قريء بها.».
5- { فلهن الثمن مما تركتم} [4: 12]
6- {أم من أسس بنيانه على شفا جرفٍ هارٍ} [9: 109]
شفا الجرف: جانبه.
المفردات.
7- {والسماء ذات الحبك} [51: 7]
في [البحر: 8/ 134]: «أي : ذات الخلق المستوى الجيد؛ قاله ابن عباس...
وقال الحسن , وسعيد بن جبير: أي: ذات الزينة بالنجوم.
وقال الضحاك: ذات الطرائق.
وقال ابن زيد: ذات الشدة.
وقيل: ذات الصفاقة.».
وفي المفردات: «الحبك: الطرائق».
8- {والذين لم يبلغوا الحلم منكم} [24: 58]
ب- {وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا} [24: 59]
الحلم: زمان البلوغ.
9- {واعلموا أنما غنمتم من شيء فإن للهِ خمسه} [8: 41]
10- {وقدت قميصهُ من دبرٍ} [112: 25]
= 4. دبره.
11- {فلكم الربعُ مما تركن} [4: 12]
12- {لكل واحدٍ منهما السدس} [4: 11]
= 3.
13- {وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفرٍ} [6: 146]
14- {ومنكم من يردُ إلى أرذلِ العمر} [16: 70]
= 4. عمراً. عمرك ... العمر، والعمر: اسم لمدة عمارة البدن بالحياة، فهو دون البقاء.
المفردات.
15- {ولا تجعل يدك مغلولةً إلى عنقك} [17: 29]
عنقه.
16- {وكان أمره فرطاً} [18: 28]
أي: إسرافاً وتضعيفاً. المفردات، أي: متجاوزاً الحد.
وفي [الكشاف: 2/ 718] {فرطاً}: منقدماً للحق, والصواب، نابداً له وراء ظهره، من قولهم: فرس فرط: متقدم للخيل.».
وفي [البحر: 6/ 120]: «قال قتادة ومجاهد: ضياعاً.
وقال مقاتل بن حيان: سرفاً.
وقال الفراء: متروكاً.
وقال الأخفش: مجاوزاً للحد ...
وقال ابن بحر: الفرط: العاجل السريع ...
وقيل: ندماً
وقيل: باطلاً
وقال ابن زيد: مخالفاً للحق... ».
17- { إن كان قميصه قد من قبلٍ فصدقت} [12: 26]
18- {وأيدناه بروحِ القدس} [2: 87]
= 4. يعني جبريل، من حيث إنه ينزل بالقدس من الله، أي بما يطهر به نفوسنا من القرآن والحكمة والفيض الإلهي.
المفردات.
19- {وأما إن كان من المكذبين الضالين فنزلٌ من حميم} [56: 92 93]
نزلاء: نزلهم. النزل: الرزق الذي يعد للنازل تكرماً له، وفيه تهكم.
[الكشاف: 4/464] المفردات.
20- {وما ذبح على النصبِ} [5: 3]
حجارةٌ يذبحون عليها. المفردات.
ب- {كأنهم إلى نصبٍ يوفضون} [70: 43]
النصب: كل ما نصب، فعبد من دون الله. [الكشاف: 4/ 614]
وفي المفردات: «النصيب: الحجارة تنصب على الشيء، وجمعه: نصائب؛ ونصب، وكان للعرب حجارة تعبدها, وتذبح عليها، وقد يقال في جمعه :أنصاب.».


رد مع اقتباس