عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:41 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فِعْلة) الاسم

قراءات (فِعْلة) الاسم:

1- {إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى} [ 8: 42]
في [النشر: 2/ 276]: «واختلفوا في: {بالعدوة} في الموضعين. فقرأ ابن كثير , والبصريان بكسر العين فيهما. وقرأ الباقون بالضم فيهما.».
[الإتحاف: 237],[ غيث النفع: 113],[ الشاطبية: 213]
وفي [البحر: 4/ 499 500]: «وأنكر أبو عمرو الضم؛ وقال الأخفش: لم يسمع من العرب إلا الكسر. وقال أبو عبيد: الضم أكثرهما، وقال اليزيدي: الكسر لغة الحجاز، فيحتمل أن يكون الثلاث لفي، ويحتمل أن يكون الفتح مصدراً سمي به ... وقرئ: {بالعدية} بقلب الواو ياءً لكسرة العين , ولم يعتدوا بالساكن، لأنه حاجز غير حصين، كما فعلوا ذلك في صبية، وقنية , ودنيا.».
2- {إنا وجدنا آباءنا على أمةٍ} [ 43: 22، 23]
في [ابن خالويه: 135]: « {إمةٍ} بالكسر، عمر بن عبد العزيز، ومجاهد , والجحدري.».
وفي[ البحر: 8/ 11]: «وهي لغةُ في :{أمة} بالضم».
3- {فأتى الله بنانيهم من القواعد} [ 16: 26]
قرأت فرقة: {بنيتهم}. [البحر: 5/ 485]
4- {إن هذا أخي له تسعُ وتسعون نعجةٍ} [ 38: 23]
في[ البحر: 7/ 392]: «وقرأ الحسن , وابن هرمز: {نعجةٍ} بكسر النون , وهي لغةٍ لبعض بني تميم».
وفي [المحتسب: 2/ 232]:«وقال أبو الفتح: هذا أيضًا كالذي قبله سواء: {تسعٌ وتسعون}, وقد اعتقبت فعلة. وفعلة على المعنى الواحد؛ قالوا للعقاب: لقوة، ولقوة، وقوم شجعه وشجعة للشجعاء، والمهنة والمهنة للخدمة، وله نظائر. فكذلك تكون النعجة والنعجة، ولم يمور بنا الكسر إلا في هذه القراءة».
5- {واتقوا الذي خلقكم والجبلةَ الأولين} [ 26: 184].
في [البحر: 7/ 38]: «قرأ السلمي {والجبلة} بكسر الجيم وسكون الباء وفي نسخة: بفتح الجيم وسكون الباء». انظر [ابن خالويه: 107]
6- {ولكن بعدت عليهم الشقة} [ 9: 42].
في [ابن خالويه: 53] : «بكسر الشين، عيسى».
وفي [البحر: 5/45] : «قرأ عيسى بن عمر: {بعدت عليهم الشقة} بكسر العين والشين، وافقه الأعرج في: {بعدت}.
وقال أبو حاتم: إنها لغة تميم في اللفظين».


رد مع اقتباس