عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:37 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعْل) الاسم

(فَعْل) الاسم:
1- { وفاكهةً وأباً} [80: 31]
الأب: المرعى. وقيل: النبات اليابس. من المفردات.
2- {وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي أكل خمطٍ وأثلٍ} [34: 16].
الأثل: شجر وهو ضرب من الطرفاء.
3- {إنها شجرةٌتخرج في أصل الجحيم} [37: 64]
ب- {كشجرةٍ طيبةٍ أصلها ثابت} [14: 24]
4- { يخرج لنا مما تنبت الأرض} [2: 61]
= 34، الأرض = 86. الأرض = 331. أرضكم = 3
5- {يود أحدهم لو يعمرَ ألفَ سنةٍ} [2: 96]
= 9. ألفاً.
6- {والأنف بالأنف} [5: 45]
7-{وإذ فرقنا بكم البحر} [2: 50]
= 33.
8- {ولقد نصركم الله ببدرٍ} [3: 123]
9- {كوني برداً وسلاماً على إبراهيم} [21: 69]
= 2.
10- {فيه ظلماتٌ ورعدٌ وبرق} [2: 19]
ب- {يكاد سنا برقه يذهبُ بالأبصارِ} [24: 43]
11-{أتدعون بعلاً وتذرون أحسن الخالقين} [37: 125].
بعل: علم لصنم كان لمناة. الكشاف.
12- {وإن امرأة خافت من بعلها نشوزاً} [4: 128]
بعلى.
13- {وإذا جعلنا البيت مثابةً للناس} [2: 125]
= 19. بيتي = 3.
14-{ والصاحب بالجنب} [4: 36]
القريب، الرفيق بالسفر. المفردات.
15-{ يا حسرتي على ما فرطت في جنب الله} [39: 56]
في ذات الله، أي: في طاعة الله، أي: في أمره. المفردات.
16- {وإذا مس الإنسان الضر دعانا لجنبه} [10: 12]
17- {ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه} [33: 4]
18- {أولم يروا إلى الطيرِ مسخراتٍ في جوِ السماء } [16: 79]
الجو: الهواء المتباعد من الأرض في سمت العلو.
19- {وادخل يدك في جيبك تخرج بيضاء} [27: 12]
20- {نخرج منه حباً متراكباً} [6: 99]
= 6.
21- {ومن الناسِ من يعبد الله على حرفٍ} [22: 11]
على طرف من الدين. [الكشاف: 3/146]
22- {واعتصموا بحبلِ الله جميعاً} [3: 103]
= 5.
23- {وقالوا لا تنفروا في الحرِ} [9: 81]
= 3.
24- {الذي يخرج الخبء في السموات والأرض} [27: 25]
سمى المخبوء بالمصدر، وهو النبات والمطر وغيرهما. [الكشاف: 3/362]
25-{ولا تصعر خدك للناس} [31: 18]
26- {ويسألونك عن الخمرِ} [2: 219]
= 3.
27- {ذواتي أكلٍ خمطٍ} [34: 16]
الخمط: كل شجرة مرة ذات شوك. [النهر: 8/ 268]
وفي المفردات: «شجرٌ لا شوكَ فيه.».
28- {حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسودِ} [2: 187]
29- {فأدلى دلوه} [12: 19]
30- {ترى أعينهم تفيضُ من الدمعِ} [5: 83]
31- {وما يهلكنا إلا الدهر} [45: 24]
= 2.
32- {إذا تداينتم بدينٍ إلى أجلٍ مسمىً فاكتبوه} [2: 282]
= 5
33- {ولهم علي ذنبٌ فأخاف أن يقتلون} [26: 14]
= 3. ذنبك = 4.
أي: عقوبة ذنب. [البحر: 7/ 8]
تبعة ذنب. [الكشاف: 3/ 303]
في المفردات: «الذنب: في الأصل: الأخذ بذنب الشيء، ويستعمل في كل فعل يستوخم عقباه، بذنب اعتباراً بذنب الشيء، ولهذا يسمى الذنب تعبة.».
34- {وأخذ برأسِ أخيه} [7: 150]
= 2. رأسه = 2. رأسي = 2.
35- {الحمد لله ربِ العالمين} [1: 2]
= 84. ربك = 242. ربكم = 119. ربهم = 125. ربي = 101.
36- {جعل السقاية في رحل أخيه} [12: 70]
رحله.
37- {أجعل بينكم وبينهم ردماً} [18: 95]
الردم: أكبر من السد. [الكشاف: 5/ 747]
الردم: سد الثلمة بالحجر المفردات.
38- {وعاداً وثمود وأصحاب الرس} [25: 38، 50: 12]
في[ الكشاف: 3/280]: «الرس: البئر غير المطوية، أو قرية بفلج اليمامة. وقيل الأخدود».
وفي المفردات: «قيل: هو واد. وأصل الرس. الأثر القليل الموجود في الشيء. يقال: سمعت رسا من خبر», ووجد رسا من حمى.
39-{ فيه ظلماتٌ ورعدٌ وبرق} [2: 19]الرعد.
40- {في رقٍ منشورٍ} [52: 3]
الرق: الصحيفة: وقيل الجلد الذي يكتب في الكتاب.[الكشاف: 4/ 408]
41-{ والنخل والزرعَ مختلفاً أكله} [6: 141]
الزرع في الأصل مصدر أريد به المزروع.
42- {وإن أردتم استبدال زوجٍ مكان زوجٍ} [4: 20]
= 6. زوجك = 4. زوجه = 2. زوجها = 4.
ب- {وأنبتت من كل زوجٍ بهيج } [22: 5].
43- {يكاد زيتها يضيء} [24: 35]
44- {فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها} [33: 37]
45- {ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت} [2: 65]
= 5. سبتهم = 2.
46- {فهل نجعل لك خرجاً على أن تجعل بيننا وبينهم سداً} [18: 94]
= 3.
47- {وقدر في السرد} [34: 11]
السرد: نسج الدروع. من [الكشاف: 3/571]
وفي المفردات: «السرد: خرز ما يخشن , ويغلظ كنسج الدروع، وخرز الجلد استعير لنظم الحديد.».
48- {فخر عليهم السقفُ من فوقهم} [16: 26]
= 2. سقفاً.
49- {رفع سمكها فسواها} [79: 28]
أي: جعل مقدار ذهابها في سمت العلو مديداً رفيعاً مسيرة خمسمائة عام. [الكشاف: 4/ 696]
السمك: الارتفاع الذي بين سطح السماء الذي يلينا , وسطحها الذي يلي ما فوقها. سمكه: رفعه.[ البحر: 8/ 422]
50- {حتى يلج الجملُ في سم الخياط} [7: 40]
السم، والسم: كل ثقب ضيق كخرق الإبرة، وثقب الأنف والأذن. المفردات.
51- {فصب عليهم ربك سوطَ عذاب} [89: 13]
52- {فاحتمل السيلُ زبداً رابية} [13: 17]
سيل العرم.
53-{ كزرعٍ أخرج شطأه} [48: 29]
شطأه: فراخه, يقال: أشطأ الزرع إذا أفرخ.
[الكشاف: 4/ 438], والمفردات.
54- {فول وجهك شطرَ المسجدِ الحرام} [2: 144]
= 3. شطره = 2. شطره الشيء: نصفه ووسطه. المفردات.
55- {وآخر من شكله أزواج} [38: 58]
من شكله: من مثله في الشدة , والفظاعة. [الكشاف: 3/ 332]
أي: مثله في الهيئة. المفردات.
56- {فإن الله يأتي بالشمس من المشرقِ} [2: 258]
= 32. شمساً.
57- {إن الله على كل شيءٍ قدير} [2: 20].
= 202. شيئاً = 77.
58- {واشتعل الرأس شيباً} [19: 4]
59- {وأبونا شيخٌ كبير} [28: 23]
شيخاً = 2.
60- {وثمود الذين جابوا الصخر بالواد} [89: 9]
قطعوا صخر البلاد , واتخذوا فيها بيوتاً. [الكشاف: 4/ 748]
61- {ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله} [16: 106]
صدرك = 4.
62-{ قيل لها ادخلي الصرح} [27: 44]
صرح. صرحات = 2.
الصرح: بيت عال مزوق، اعتبار بكونه صرحاً عن الثوب، أي: خالصاً. المفردات.
63- {وعرضوا على ربك صفاً} [18: 48]
= 7.
في [الكشاف: 2/ 726]: «مصطفين: ظاهرين، يرى جماعتهم كما يرى كل واحد لا يحجب أحد أحدًا».
وفي المفردات: «الصف: أن تجعل الشيء على خط مستو كالناس, والأشجار: {يقاتلون في سبيله صفاً}, مصدر, أو وصف بمعنى الصافين.».
64- {رحلةَ الشتاءِ والصيف} [106: 2]
65- {ثمانية أزواجٍ من الضانِ اثنين} [6: 143]
66- {ونبئهم عن ضيفِ إبراهيم} [15: 51]
ب- ضيفي = 2 مصدر بمعنى اسم المفعول.
67- {وعندهم قاصراتُ الطرفِ عين} [37: 48]
= 4. طرفك. طرفهم.
68- {وأنهارٌ من لبنٍ لم يتغير طعمه} [47: 15]
69- {فإن لم يصبها وابلٌ فطل} [2: 265]
الطل: أضعف المطر، وهو ماله أثر قليل. المفردات.
70- {ومن النخلِ من طلعها قنوانٌ دانية} [6: 99].
= 3. طلع: طلع النخلة: ما طلع منها، تشبيها بالطلوع.
المفردات.
71- {فكان كل فرق كالطود العظيم} [26: 63].
72-{كهيئةِ الطير} [3: 49]
73- {فيظللن رواكدَ على ظهرهِ} [42: 33]
= 2. ظهرها. ظهرك.
74-{ الحر بالحر والعبد بالعبد} [2: 178]
= 10. عبداً = 6. عبده = 7.
75- {لا يؤخذ منها عدلٌ} [2: 48]
أي: فدية. [الكشاف: 1/136]
76- {ومساكنَ طيبة في جناتِ عدنٍ} [9: 72]
= 11.
عدن: علم بدليل قوله: {جنات عدن التي وعد الرحمن}. [الكشاف: 2/289]
وفي المفردات: « {جناتُ عدنٍ}, أي: استقرار وثبات، وعدن بمكان كذا: استقر.».
77- {ثم استوى على العرش} [7: 54]
= 22. عرشك. عرشه. عرشها = 2.
78- {وجنةٍ عرضها السمواتِ والأرضِ} [3: 133]
79- {والعصر إن الإنسانَ لفي خسرٍ} [103: 1]
80- {والحبُ ذو العصفِ والريحانِ} [55: 12]
81- {وبناتُ عمك} [33: 5]
82- {يرونهم مثليهم رأي العينِ} [2: 13]
= 9. عينا = 6. عينها = 2. عيني.
83- {وينزلُ الغيث} [31: 34]
= 3.
84- {غيرِ المغضوبِ عليهم} [1: 7]
= 137.
85- {وعلى كل ضامرٍ يأتين من كل فجٍ عميق} [2: 227]
الفج: شقة يكتنفها جبلان، ويستعمل في الطريق الواسع. المفردات.
86- {حتى يتبين لكم الخيطُ الأبيض من الخيطِ الأسود من الفجر} [2: 187]
= 6.
87- {من بين فرثٍ ودم} [16: 66]
أي: ما في الكرش، يقال: فرثت كبده, أي: فتقتها. المفردات.
88- {والتي أحصنت فرجها} [21: 91، 66: 12]
89- {ومن الأنعام حمولةً وفرشاً} [6: 142]
أي: وأنشأ من الأنعام ما يحمل الأثقال، وما يفرش للذبح، أو ينسج من وبره , وصوفه الفرش.
وقيل: الحمولة: الكبار، والفرش: الصغار.[العكبري:2/ 73]
وفي المفردات: «الفرش: ما يفرش من الأنعام، أي: يركب.». المفردات. [معاني القرآن للزجاج :2/327]
90- {وفرعها في السماء} [14: 24]
91-{ ولا تقم على قبره} [9: 84]
92- {إن يمسسكم قرحٌ فقد مس القوم قرحٌ مثله} [3: 140، 172]
في [الكشاف: 1/ 289]: «قرئ قرح: بفتح القاف, وبضمها، وهما لغتان كالضعف, والضعف. وقيل: هو بالفتح : الجراح، وبالضم: ألمها.».
وفي المفردات: «القرح: الأثر من الجراحة من شيء يصيبه من داخل, وبالضم أثرها من داخل.».
93- {من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً} [2: 245]
= 6.
في [الكشاف: 1/ 290 – 291]: «القرض الحسن: إما المجاهدة في نفسها , وإما النفقة في سبيل الله.».
وفي [البحر: 2/ 252]: «انتصب: {قرضاً} على المصدر الجاري على غير الصدر فكأنه قال إقراضاً, أو على أنه مفعول به, فيكون بمعنى مقروض.».
94- {وبئرٍ معطلةٍ وقصرٍ مشيد} [22: 45]كالقصر.
95- {فأنبتنا فيها حباً وعنباً وقضباً} [80: 28]
القضب, قال الحسن: العلف، وأهل مكة يسمون القت: القضب؛ وقيل: الغض من النبات، أي: رطبه، والمقاضب: الأرض التي تنبتها، والقضب يستعمل في البقل. المفردات.
96- {ولو كنت فظاً غليظَ القلبِ لانفضوا من حولك} [3: 159]
= 6. قلبك = 3. قلبه = 8.
97- {فكان قابَ قوسين أو أدنى } [53: 9]
القاب: ما بين المقبض , والسبة من القوس. المفردات.
وفي [الكشاف: 4/ 419]: «مقدار قوسين عربيتين.».
98- {يطاف عليهم بكأسٍ من معينٍ} [37: 45].
= 3. كأساً = 3.
99- {وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين} [5: 6]
100- {إلا كبسطِ كفيه إلى الماء} [13: 14، 18: 42]
101- {فمثله كمثلِ الكلبٍ} [7: 176]
كلهم = 4.
102- {لولا أنزل عليه كنزٌ} [11: 12]
2 = كنزهما.
103- {أم حسبت أن أصحاب الكهف الرقيم كانوا من آياتنا عجباً} [18: 9]
= 4. كهفهم = 2.
104- {والدم ولحمَ الخنزيرِ} [1: 173]
= 7. لحماً = 4.
105- {في لوحٍ محفوظ} [85: 22]
106- {يبين لنا ما لونها} [2: 69]
107- {واختلاف الليلِ والنهارِ} [2: 164]
= 74. ليلاً = 5.
108- {فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرءِ وزوجه} [2: 102]
= 4 امرأ.
109- {ويكلمُ الناسَ في المهدِ} [3: 46]
= 3. مهداً = 2.
110- {وجاءهم الموج من كل مكان} [10: 22]
= 6.
111- {وأوحى ربك إلى النحل} [16: 68]
112- {ومن النخلِ من طلعها قنوانٌ} [6: 99]
= 10. نخلاً.
113- {أو نذرتم من نذر} [2: 270]
بالنذر.
114- {ولا يغوثَ ويعوقَ ونسرا} [71: 23]
115- {فاخلع نعليك} [20: 12]
116- {لا تجزي نفس عن نفس شيئاً} [2: 48]
= 61. نفساً = 14. ونفسك = 10.
117- {ما استطاعوا له نقباً} [18: 97]
في القاموس: النقب: الثقب، جمعه أثقاب ونقاب.
118- {فأثرن به نقعاً} [100: 4]
119- {والشفعِ والوترِ} [89: 3]
120- {فأينما تولوا فثم وجه الله} [2: 115]
= 11. وجهك = 7.
121- {ولا تذرن وداً ولا سواعاً} [71: 23]
122- {فترى الودقَ يخرجُ من خلالهِ} [24: 43، 30: 48]
الودق: المطر: قيل: ما يكون خلال المطر كأنه غبار، وقد يعبر به عن المطر.
المفردات.
123- {فإنك من المنظرين إلى يومِ الوقتِ المعلوم} [15: 38، 38: 81]
124- {فما استيسرَ من الهدي} [2: 196]
= 6. هدياً.
125- {فأغرقناهم في اليمِ} [7: 136]
= 8. اليم: البحر.
المفردات.


رد مع اقتباس