عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:45 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي باب علم من اللفيف المقرون

باب علم من اللفيف المقرون:

1- {ويحيى من حي عن بينة} [8: 42]
ب- {قال فيها تحيون وفيها تموتون} [7: 25]
ونحيا = 2. يحيى = 3.
2- {أفعيينا بالخلق الأول} [50: 15]
ب- {خلق السموات والأرض ولم يعي بخلقهن} [46: 33]
في المفردات: «الإعياء: عجز يلحق البدن من المشي، والعي: عجز يلحق من تولي الأمر والكلام».
3- {أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم} [2: 87]
= 3.
في المفردات: «الهوى: ميل النفس إلى الشهوة، ويقال ذلك للنفس المائلة إلى الشهوة».
قيل: سمي بذلك، لأنه يهوى بصاحبه في الدنيا إلى كل داهية، وفي الآخرة إلى الهاوية.


رد مع اقتباس